تأخذك إلى أعماق الفكر

كيف منحني “الأنمي” منظارًا أرى حقيقة العالم من خلاله!

مسلسلات أنمي أنصحك بمشاهدتها

يعد عالم “الأنمي animated films” اليابانيّ من العوالم الجميلة التي ستأخذك لأماكن وأزمنة بعيدة تعلمك معاني الحياة المختلفة من الحكمة والمعرفة، والتاريخ، وتعرفك على النفسية البشرية العميقة، وأيضًا تُعد من العوالم التي قد تشكل لك كتابًا ممتعًا يعلِّمك كيف ولماذا يفكر الناس ولماذا يعيشون.
يعلمك الأنمي أن الحياة تعتمد عليك وعلى عملك، وأن تفاؤلك فيها يعطيك القوة، كما يعطيك النصائح البناءة لفعل ذلك.

مسلسلات الأنمي تركت داخلي الكثير وساعدتني خلال مسيرتي الحياتيّة

Violet Evergarden:  

لم أعش سوى عشرين سنةً ولكنِّي أشعر وكأن لي دهورًا كثيرة وأنا على قيد الحياة؛ فالكم الكبير من الخبرات والمشاعر التي أمدني بها هذا الأنمي لا نهاية لها -لطالما آمنْتُ في داخلي أن الحياة لا تُقاس بالأيام وإنما تُقاس بكميّة المشاعر التي تشعر بها كل لحظة في هذه الحياة- لكن ما هو هذا “الأنمي”؟
إنه مجموعة هائلة من المشاعر الدفاقة التي تُرمى إليك دفعةً واحدةً فتُغرقك في بحر من المشاعر الواسعة واللانهائيّة.

أجمل ما في هذا الأنمي هو احتوائه على كم كبير جدًا من المشاعر حيث أن الحلقة الواحدة تجعلك تبكي حتى تفقد الأمل وتيأس، وبعد كل هذا الألم واليأس يُعيد إليك قدرًا كبيرًا من الرضى ويُعلِّمك كيف تصبر على آلام الحياة ومصائبها، وأن موتَ شخصٍ عزيزٍ لا يعني أبدًا نهاية الحياة، وأنّ الأحبّاء لا يموتون؛ فهم يعيشون دائمًا في قلوبنا.

الكم المخيف من الواقعيّة فيه لا يطاق، النهايات ليست سعيدة دومًا، والبدايات لا تكون مثاليّة دائمًا، فكل شيء يتأرجح مثل بندول الساعة ويتدحرج مثل كرة سقطت في وادٍ، لا شيء مثاليّ وإنمّا الكثير الكثير من العشوائيّة في هذه الحياة، لكنّ أفكارنا ومشاعرنا وكل شيء في داخلنا غالبًا ما نمتلك القدرة على جعلها تصطف بطريقتنا المثاليّة لتناسب استمرار حياتنا فيها، وأنّني مهما تألمتُ ومهما كانت الحياة قاسية ومهما كانت البدايات غير عادية ومهما كانت النهايات مأساويَّة فلا شيء من هذا يمنعني من استمرار الحياة، فأنا وُلدت لأعيش وليس لأموت، لكل شخص منّا هدفُُ وسببُُ وُلد لأجله وعليه أن يبحث عنه ويصل لهذا الهدف عليه أن يقوم بمهمته التي بُعث لأجلها في هذه الحياة بعدها بإمكانه أن يموت بسلام.

إعلان

Magi:

هو واحد من  الأنميات العظيمة التي شاهدتها في حياتي، وفيه من عظيم المعارك للقادة الرائعين. وفيه من الخرافات والأساطير التي تم توظيفها بشكلٍ جميل يجذب كل مشاهد، إضافة إلى أنه الأنمي الذي استخدم كل الأساطير والخرافات من متعدد الحضارات والأزمان والأمكنة المختلفة، مثل “امبراطورية كو” التي تعد أقوى امبراطورية وكيف أنها دمرت باقي البلدان وبغداد، مثل حروب المغول ضد الحضارة العباسيّة والفاطمية، ثم الحضارة الرومانية وهم ليم، الحضارة اليونانية وهي بافارتيا، ثم بغداد وازدهارها ثم فسادها، مثل الحضارة العباسية ثم الفاطميّة عندما بدأت الحضارة العربيّة تنهار بسبب تدّخل من الخارج، ونستطيع أن نلاحظ الثقافة والدراسة الهائلة التي تطلبتها المانجاكا حتى تستطيع كتابة القصة بهذه الطريقة.

دون أن ننسى أن نذكر شخصية سندباد الفخمة وقدراته الدبلوماسيّة وقوّته على التعامل مع الأوضاع الصعبة والأزمات الحربيّة والسياسيّة وخبثه ودهائه.
إضافةً إلى شخصيّة هاكريو الذي استطاع خلال وقتٍ قصيرٍ جدًا أن يزيد من قوته ويتحول من طفل إلى بالغ.
قصة مدير مدرسة “ماغنوستاد للسحر” تذكرني بـ لايت (الشخصيّة الرئيسيّة في أنمي ديث نوت) الذي يريد تخليص العالم من المجرمين وفي نفس الوقت بمسلسلات الأنمي المتعلقة بالانتقام التي تبدأ الشخصيّات بالانتقام لما حصل لها في الماضي وبطريقة خاطئة، إضافةً إلى تصميم المدرسة والزي وكل شيء كان مستوحى من سلسلة “هاري بوتر” بالكامل.
إضافة إلى السمفونيّات الحربيّة العظيمة والأوركسترا الملحميّة الرائعة.

91 Days:

من الأنميات التي أثرت فيّ حقًا؛ بسبب قصة الألم والانتقام الذي تحول لجحيم وصولًا لألم الخيانة، إضافةً للوهم الخاطئ والطريق المخيف الذي يجبرنا الانتقامُ على المرور فيه، بحيث يظن كل شخص أن سعيه للانتقام سوف يشعل روح الحياة في داخله من جديد بينما يجعله ميتًا أكثر كلما توغل في انتقامه.

يمتاز الأنمي بتوغله عميقًا في الغرب الأمريكيّ و طرق حياتهم قديمًا ابتداءً من حرب العصابات التي غالبًا ما تترأسها العائلات الكبيرة والمرموقة في أمريكا آنذاك، إضافةً لتجارة الأسلحة والكحول التي كانت متداولةً بكثرة ومظاهر الحياة المختلفة التي تهم الغرب الامريكي، ستشاهد مسلسل غني بحياة أمريكيّة ولكن بنكهة يابانيّة مما يجعله أكثر جمالًا وأعمق تأثيرًا في النفس، يحتوي هذا الأنمي على الكثير من مشاهد المشادات بالأسلحة والصفقات التجاريّة الذكيّة والخبيثة بين مختلف العصابات والعائلات.

أنمي رائع ومناسب لمن يحب الأكشن وحروب العصابات.

Youjo Senki: 

باختصار شاهدت هذا الأنمي ثلاث مراتٍ حتى استطعت فهم إستراتيجيّته الحربيّة بشكلٍ جيد، أنمي ذكي جدًا؛ البطلة لها “كاريزما”  وبراعة في التفكير والتخطيط، وشخصيّة قياديّة فذَّة، قاسية جدًا  عند التدريب لكنّها لطيفة ومسؤولة عن جنودها. يتحدث الأنمي عن الحرب العالميّة الأولى التي كانت مشتدة بين ألمانيا وبريطانيا وفرنسا وروسيا، لم ينقل الأنمي أي أسماء أو أحداث حقيقيّة وإنمّا نقل الإستراتيجيَّات الحربيّة المتبعة في ذلك الوقت وهذا ما جعله الأفضل من الناحية الحربيّة والإستراتيجيّة.

Zetsuen no Tempest:

أنمي نفسيّ رائعُُ بامتياز، سيغنيك هذا الأنمي بكمية الأسئلة النفسيّة عن الحياة والكون والنفس والوجود، سيُجيب هذا الأنمي على جميع أسئلتك التي تسألها باستمرار لنفسكن مثلًا: (لماذا هو وليس أنا؟ لماذا سافر وأنا لم أسافر؟ لماذا لي حظ أفضل من حظ ذاك الشخص ولماذا ولماذا ولماذا؟..) إضافةً للحب الجميل والذكي الموجود فيه يضعك في عالم آخر من الجمال والسعادة، هذا الأنمي اعتبره أنمي رومانسيّ ودراميّ ونفسيّ، لكنه لا يعرض الحب كما هو وإنما يناقش فترة ما بعد الحب من آلامها ومعاناتها، خاصةً لو كانت بفقدان حبيب بسبب الموت. 

في البداية ظننت أن الأنمي عبارة عن أنمي دراميّ ونفسيّ وأكشن لكنّه بعيدُُ جدًا عن كونه أكشن وهو أكثر ميل للنفسيّة والرومانسيّة الدرامية. أكثر ما أحببت في هذا الأنمي توظيف روايات شكسبير الرائعة كرواية هاملت ورواية العاصفة و دمجها بشكلٍ متقن مع احداث الأنمي، وكذا اقتباسه كلمات رائعة من هذه الروايات ودمجها مع الموسيقا التصويريّة الكلاسيكيّة الفخمة المستوحاة من بيتهوفن فيضعك في عالم آخر.
كمية الألم و الحزن و اليأس فيه يذكرني بنفسي وأنا أشاهد “كذبتك في إبريل” و”فايوليت إفيرغاردن”.

كل شيءٍ يحدث لسبب..

Kakegururi: 

أنمي القمار Kakegururi علمني حب المغامرة والمخاطرة الشديدة وأعطاني الشجاعة لذلك، ساعدني للتغلب على الخوف الذي كان يحتويني من الامتحانات الصعبة في الجامعة.

يتحدث الأنمي عن مدرسة تدرس من خلال القمار وليس المواد المنهجيّة العاديّة، وهي المهارة التي يحتاجها الكثير من الأشخاص الذين يريدون أن يغدون رجالَ أعمالٍ مرموقين قادرين وبشكلٍ كبير على التنافس في النطاق العملي والتجاريّ العنيفن مرتادو المدرسة هم أبناء الشخصيّات المرموقة والغنيّة في اليابان التي يتوقع لهم أن يكونوا خلفاء أهلِهم في هذه المنزلة المرموقة في البلاد، ولذلك سيكون لِزامًا عليهم تعلم أساسيّات الحياة العمليّة والاجتماعيّة الذكيّة من خلال القمار، فيما يظن الكثيرون أن القمار هي لعبة حظ ولكن هي عكس ذلك تمامًا؛ هي عبارة عن لعبة مليئة بالألاعيب والغش وطرق الاحتيال المختلفة.

Attack on Titan: 

هجوم العمالقة الأنمي الغنيّ عن التعريف، علمني أن أعمل بإصرار ومن دون ملل، أعمل وأعمل لأصل لهدفي بغض النظر عن الأطراف التي تقطعت أو الآلام الشديدة التي وصلت إليّ، وأكثر الجمل التي عَلِقت داخلي هي صراخ “أرمين لايرين” عندما كان يحمل الصخرة في “أرك الترست”: “اذهب إيرين” وكلماته في نهاية الجزء الثاني: “الذين لا يستطيعون التضحية بشيء في حياتهم لن يستطيعوا أن ينجزوا أي شيءٍ جديد”، و”ميكاسا” حين قالت: “إذا قاتلت سأعيش وإذا لم أفعل سأموت فحسب”.

يعكس الأنمي الحياة الواقعيّة التي نعيشها من حروب ومعارك وحروب أهليّة وصولًا للمجاعات وظلم القويّ للضعيف، وإهمال الحكومات لشعبها وتضحيّة الجنود بأنفسهم لأجل اللا شيء. قد لا يظهر ذلك جليًّا في الأنمي الآن لكن كل شيء سيتضح بالأجزاء القادمة من الأنمي.

إضافةً إلى الموسيقا التصويريّة التي تعكس أوركسترا عظيمة تجعلك تعيش وتتألم كما تفعل باقي الشخصيّات، والجملة الأنسب لهذا الأنمي:

لا تستطيع أن تتخيل صديقي كميّة الأحلام المتحطمة التي رأيتها وأنا في طريقي في هذه الحياة.

أحلام الناس لا تنتهي..

Your Lie In April And Violet Evergarden: 

أنمي “كذبتك في إبريل” و”فيوليت إفيرجاردن” ساعداني للتخلي عن الماضي وأصدقاء الماضي وقصص الماضي والمُضي قدمًا في هذه الحياة مهما كان الماضي مؤلمًا وصعبًا، علينا أن نستمر فقط.

يتناول أنمي كذبتك في إبريل قصة شخص كان لديه شغفُُ كبير للعزف على البيانو وأُجبر على العزف للنجاح في مسابقة العزف التي كانت تُقام في اليابان بطرقٍ عنيفة وقاسية، وبسبب هذه الطرق تخلى عن حلمه في عزف البيانو وكل شيء كان يحلم به، حتى أتت  فتاة وساعدته على تخطي الماضي والتمسك بشغفه وحلمه من جديد والتخلي عن الماضي المؤلم، يعلمنا الأنمي ألا نكره أحدًا على السير في تخصص أو طريق معين بطرق عنيفة جدًا تجعله يكره كل شيءٍ في هذا المجال وبسببها يتخلى عن شغفه خاصةً لو كان في مرحلة الطفولة.

Psycho Pass: 

علمني هذا الأنمي التفكير والوعي الذاتي، كما علّمني أهميّة إدراك الذات واحترامها، وأيضًا فهم الشخص لنفسه واحترامه لأفكاره وألا يكون تابعًا للغير دائمًا؛ فقد تكون على حق دون علمك.

يتناول الأنمي قصةَ نظامٍ جديدٍ اخترعته الحكومة للتعرف على المجرمين والتخلص منهم من خلال نظام تدريجيّ  يُسقطه على الشخص ويحكم عليه إن كان مجرمًا أم لا اعتمادًا على درجة توتره وقلقه بحيث -وفي اعتقادهم- أن المجرمين  فقط من يحملون مستويات عاليّةً من التوتر والقلق حتى يظهر مجرمُُ يكسر هذه القاعدة ويفشل النظام في التعرف عليّه بسبب هدوئه المتواصل، فما الذي يجب عليهم القيام به في هذه الحالة؟

يركز الأنمي على فكرة أنه إذا لم تقتنع أن هذا النظام صحيح ومناسب لا تستخدمه؛ فقد تجد ما لم يجده غيرك، ولا تنفذ دون تفكير؛ فأنت لك كيانك المختلف والمميز.

Death Note: 

علمني هذا الأنمي أنه لا يهم كم أنت ذكي؛ فأنت وحدك لن تستطيع تغيير العالم، دائمًا ما ستحتاج للعمل والتخطيط الجماعيّ، والعلاقات العامة لتصل لهدفك، وعلمني لايت أنه ممكن وبشكل كبير أن تكون ضحية أفكارك؛ لأنها مشوهة فقط،فعليك أن تراجع نفسك وأفكارك مرارًا و تكرارًا قبل أن تصبح ضحيّتها وألا تعبدها مطلقًا.

يتناول الأنمي قصةَ طالب في الثانويّة يقع بين يديّه كتابًا يُسمى “مذكرة الموت” حيث أن كل شخصٍ يُكتَب اسمه في هذه المذكرة يموت، تبدأ بعدها سلسلة من الأحداث التحقيقيّة والإجراميّة الرهيبة التي تضعك في ذهولٍ مستمر تجاه أحداث هذا الأنمي، سيناقش هذا الأنمي الذكاء البشريّ من عدة نواحٍ، حيث أن أهميّة الذكاء البشريّ لا تندرج فقط في التخطيط وحل المعادلاتِ الصعبة أو التعامل الدبلوماسيّ المتكامل وإنمّا يناقش أهم جزء في الذكاء البشريّ وهي القدرة على اتخاذ الطريق الصحيح بتصوراتٍ صحيحة وعقلانيّة وأخلاقيّة بعيدًا عن الشر واستغلال الغير.

إعلان

فريق الإعداد

إعداد: أريج أبوهنية

تدقيق لغوي: دعاء شلبي

هذا المقال يعبر عن رأي كاتبه، ولا يعبر بالضرورة عن سياسة المحطة.