تأخذك إلى أعماق الفكر

حضارات عظيمة من العالم القديم لم تسمع عنها من قبل

سواء أكُنت مصريًا أو عراقيًا أو من أي دولة أخرى ذات حضارة عريقة، فأنت مدين لأجدادك، هؤلاء الذين كانوا سببًا في جلب ملايين الدولارات السنوية لبلدك، عبر ما تركوه من تراث عظيم نفتخر به، ويجذب العديد من سكان العالم لمشاهدته متسائلين في حيرة كيف بنى القدماء هذه الحضارات؟!

في القرن الأول والثاني قبل الميلاد جمع لنا الأدباء اليونانيون القدماء قائمة تحتوي على سبعة عجائب للدنيا مثل “الهرم الأكبر وحدائق بابل ……إلخ”، ولقد اقترح بعض المؤرخون أماكن مثل “ماتشو بيتشو” و”ستونهنج” كبدائل محتملة، ولكن مازال العديد يغفل الكثير من المعلومات عن حضاراتٍ أخرى ليست بأقل أهمية من عجائب الدنيا السبع التي صنفها اليونانيون.

فيما يلي، سنعرض في مقالنا بعضًا من الحضارات الأقل شهرة، ولكنها ليست بأقل جمالًا من العجائب السبع المتعارف عليها.

1- كوبيكلي تبه

يقع هذا المعبد في منطقة الأناضول بتركيا، ويتكون من سلسلة من الغرف المستطيلة والأعمدة الحجرية المرسومة على شكل حرف “T” معظم هذه الأعمدة منحوتة مع رموز مجردة وصور لحيوانات مثل العقارب والأسود والثعابين، مما يجعل هذا المعبد غير عادي، تم بنائه قبل أكثر من 6500 سنة من بناء الهرم الأكبر، أي أن عمره يبلغ حوالي 12.000 عام، ويعتقد البعض أنه أقدم معبد في التاريخ، كما يُعتقد أن هذا المكان قد كان موقعًا دينيًا أو مكانًا للاجتماعات.

2- مدينة سيجريا القديمة

مدينة

واحدة من أجمل وأعرق الحضارات القديمة، وأكبر شاهد ودليل علي جمال حضارة سريلانكا القديمة.. وهي مدينة تقع في محافظة ماتيل “وسط سريلانكا”، تم إدراجها كموقع للتراث العالمي لليونسكو، بنيت على صخرة جبل أو كما تسمى صخرة الأسد يبلغ ارتفاعها 200 متر تقريبًا، ويتم الوصول إليها عن طريق درج تحت حراسة تمثال لأسد ضخم، وجدرانها تتزين بلوحاتٍ متقنة لنساءٍ جميلات بناها الملك كاسيابا بعد أن اغتصب الحُكم بقتل أبيه، ويقال إنه بناها فوق قمة الجبل كي يحتمي بها من أخيه خوفًا من أن يقتله انتقامًا لأبيه، ولكنه انتحر بعد أن هزمه أخوه في المعركة.. جمال هذه المدينة يجعلني أريد الحديث طويلًا عنها، ولكن ربما يغني هذا الفيديو عن كتابة تفاصيل أكثر..

إعلان

3- كهوف لونغمن

عجائب

هي واحدة من أعظم وأكبر التحف الصينية، ومن المدهش أن تعلم أن هذا المكان يحتوي على مئات الآلاف من التماثيل.

يعود إنشاء كهوف لونغمن إلى عام 493م، وبالتحديد إلى أسرة واي الشمالية، أي أن أقدم المنحوتات لم تكن قبل القرن الخامس الميلادي، واستمر توسع الكهوف إلى 400 سنة تلت..

تأوي كهوف لونغمن أكثر من 110.000 من التماثيل الصغيرة، وأكثر من 2300 كهف، و2800 نصب منحوت، والكثير من التماثيل الخاصة بالديانة البوذية، تتوزع الكهوف على الجبل متراصة طبقة فوق الأخرى كبيوت صغيرة مطلة على النهر، مما يجعلها تشكل منظرًا رائعًا، بل وهناك الكثير من المعلومات حول الفن والموسيقى، وأيضًا الطب، فلقد وجد هناك أكثر من 140 من الأدوية والعلاجات الطبية القديمة .

وافقت اليونسكو على ادراج هذه الكهوف لقائمة التراث الثقافي العالمي سنة 2000.

4- زقورة اور

تقع في مدينة أور وهي مدينة سومرية قديمة تقع الآن بالقرب من مدينة الناصرية جنوب العراق..

واحدة من أكبر الزقورات في بلاد الرافدين، بناها الملك اور نامو الثالث في القرن ال21 قبل الميلاد، وهي عبارة عن مبنى مستطيل ضخم، مبنيّ بالطوب اللبن وتتخذ شكل المدرجات، وتتكون من 3 درجات كل واحدة منها حوالي 100 قدم، كانت تستخدم لعبادة إله القمر نانا حيث كان المبنى أعلي منشأة في المدينة فيمكنك رؤية القمر على بعد أميال، كما كان يستخدم لتخزين المحاصيل الزراعية التي كان يسلمها الفلاحيين للسلطة..

شهد هذا الموقع اثنين من أكبر الإصلاحات الكبرى في تاريخة الـ4000 عام، الأولى كانت في القرن السادس قبل الميلاد على يد الملك البابلي نابونيدوس، والثانية سنة 1980 في عهد الرئيس العراقي صدام حسين…

’ناهيك عن ما يحدث في بلادنا العربية اليوم من هدم المتطرفين للآثار، واستهزاء أو استهتار أشخاص آخرين بها “كلزق توت عنخ أمون” وغيرها الكثير، ولكنها حقًا كانت منبعًا للحضارات، فمازال الجميع يقف في حيرة نظرًا لما فعلوه، وكيف فعلوه؟

شاركنا بحضارات بلدك العظيمة التي لا يتحدث عنها الناس كثيرًا

إعلان

مصدر مصدر1 مصدر 2 مصدر3
فريق الإعداد

إعداد: خالد عبود

تدقيق لغوي: ندى حمدي

تدقيق علمي: نهال أسامة

هذا المقال يعبر عن رأي كاتبه، ولا يعبر بالضرورة عن سياسة المحطة.