تأخذك إلى أعماق الفكر

تأثير زيت الزيتون على جودة السائل المنوي

تبين أن زيت الزيتون له دور هام في الحفاظ على جودة السائل المنوي في نظم الجسم الحي بشكل عام. ويبدو أن هذه النتيجة تنطبق على البشر، ولكنها تتطلب تأكيدًا إضافيًا في التجارب السريرية. وفي الوقت نفسه إضافة زيت الزيتون إلى السائل المنوي في المختبر يبدو أنه ليس جيدًا على جودة الحيوانات المنوية وحركتها.

الآليات التي يحافظ زيت الزيتون بها على نوعية السائل المنوي هي من خلال تعزيز وظيفة الغدد التناسلية، والحد من مستوى الأكسدة ووأكسدة الدهون البيروكسيدية، وتحسين الإشارات أكسيد النيتريك.

المقدمة

يعتبر زيت الزيتون مكونًا رئيسيًا في الغذاء عند سكان حوض البحر المتوسط، ويستخدم كعلاج وقائي منزلي للعديد من الأمراض كالسرطان والمشاكل القلبية الوعائية، يتكون زيت الزيتون بشكل رئيسي من 77% حموض دسمة غير مشبعة ومركبات حيوية تعتبر كمضادات أكسدة أمثال الفينولات والفلافونات ومركبات جزيئية عضوية أخرى كالسكوالين. وهذه المركبات لها تأثير مباشر أو غير مباشر على العديد من المشاكل الصحية: كالسرطان، وانسدادات الصمام التاجي، والقدرة الجنسية عند الذكور.

ما هو تأثير زيت الزيتون على مؤشرات النطاف (الحجم- العدد- الحركة)؟

في دراسة أجريت على ذكور الأرانب الذين تمت تغذيتهم بغذاء غني بالشحوم تبين أنه أصبح لديهم نقصان في مؤشرات النطاف وتشوه في الخلايا النطفية. في حين أن تغذية هذه الأرانب على غذاء غني بزيت الزيتون مدة 16 أسبوعًا ساهم في عودة المؤشرات والوظائف الطبيعية للنطاف لديهم.
في دراسة أخرى أجريت تبين أن زيت الزيتون يزيد من حجم الخصيتين، البروستات، البربخ، والحويصلات المنوية.

ما هو تأثير المركبات الحيوية الموجودة في زيت الزيتون على القدرة الجنسية عند ذكور الانسان؟

إن استهلاك زيت الزيتون يحسن الحاثات الأندروجينية (زيادة في هرمون التيستستيرون والهرمون اللوتيئيني) عند الأشخاص الأصحاء المتطوعين للدراسة.
إن زيت الزيتون ضروري جدًا أيضًا لتحسين جودة السائل المنوي عند الأشخاص الذين لديهم مشاكل في القدرة الجنسية.

إعلان

قد يعجبك أيضًا: متعة الجنس: قراءة في كتاب تطور الحياة الجنسية عند البشر

يعتبر حمض الأوليك الموجود في زيت الزيتون سريع التأكسد مقارنة مع الأنواع الأخرى من الشحوم، وتعتبر هذه الخاصية الكيميائية مهمة جدًا بالنسبة للنطاف حيث يقل فيها عدد الجذور الحرة والتي من الممكن أن تدمر المكونات الخلوية للنطفة كالبروتينات واللبيدات والأحماض النووية.

لذلك فإن استهلاك زيت الزيتون الطبيعي يحسن من تماسك الخلايا النطفية ووظيفتها وذلك من خلال تعديل نسبة (الكوليستيرول/ الشحوم الفوسفورية) في الطبقة المضاعفة للخلية النطفية.

زيت الزيتون وإشارة أوكسيد النتريك في النطفة

طريق إشارة أوكسيد النتريت يتناسب عكسًا مع كمية الكوليسترول في الطبقة الغشائية المضاعفة للخلية النطفية، وبالتالي فإن نقصان نسبة (الكوليستيرول/ الشحوم الفوسفورية) يؤدي إلى انسلال كمية أكبر من أوكسيد النتريت إلى داخل الطبقة الغشائية بالتالي الأمر الذي يحسن إشارة أوكسيد النتريت بشكل أكبر.

بالاعتماد على هذه البراهين تبين:

إن استهلاك زيت الزيتون الطبيعي يقلل الكوليستيرول في الطبقة الغشائية المضاعفة للخلية النطفية، ويحسن إشارة أوكسيد النتريت، الأمرالذي يحسن حركة النطاف.

المصدر
مصدر الترجمة 

إعلان

فريق الإعداد

إعداد: رهام الفشتكي

تدقيق لغوي: أبرار وهدان

تدقيق علمي: دعاء أبوعصبة

هذا المقال يعبر عن رأي كاتبه، ولا يعبر بالضرورة عن سياسة المحطة.