تأخذك إلى أعماق الفكر

انفجار بيروت: ما هي نترات الأمونيوم وأين تكمن خطورتها؟

يمكن لانفجار نترات الأمونيوم إطلاق غازات سامة

قبل ستِّ سنوات.. تم تفريغ 3000 طنٍّ من مادة نترات الأمونيوم من سفينةٍ على ساحل بيروت، ثم تم تخزينُها في أحد المستودعات. لقد كانت هذه المادة سببًا في حدوث انفجار بيروت الذي مزَّقَ منطقة ميناء العاصمة اللبنانية مساء الثلاثاء.
لكن ما هي نترات الأمونيوم ولماذا يمكن أن تكون خطرة جدًا؟

ما هي نترات الأمونيوم:

نترات الأمونيوم هي مادةٌ بيضاءُ صلبةٌ بلورية تُصنَع بكمياتٍ كبيرةٍ بغيةَ استخدامِها الرئيسِ بصفتها مصدر النيتروجين للسماد، لكنها تستعمل أيضًا لصناعة المواد المتفجرة بغرض التعدين.
ويوضح أستاذ الكيمياء في كلية لندن الجامعية أندريا سيلا قائلا: “لن تجد نترات الأمونيوم فقط في الطبيعة؛ ذلك أنها مادةٌ تركيبيةٌ تتم عن طريق تفاعل الأمونيا مع حمض النتريك”.
تصنع نترات الأمونيوم في جميع أنحاء العالم، وهي رخيصة الثمن لمن أراد شراءها، بيْد أن تخزينَها يمكن أن يكون مشكلة؛ فقد ارتبطت بحوادثَ مصطنعةٍ خطيرةٍ في الماضي.

أين تكمن خطورة نترات الأمونيوم:

ويضيف الأستاذ سيلا قائلًا: “تعتبر مادة نترات الأمونيوم بحد ذاتها آمنة يمكن التعامل معها. ورغم ذلك، إذا امتلكت كميةً كبيرةً من هذه المادة ملقاةً لفترة زمنية طويلة فإنها تبدأ بالتعفن”، ويضيف: “إن المشكلة الحقيقية تكمن في امتصاص هذه المادة لنسبةٍ ضئيلةٍ من الرطوبة عبر الزمن، وتتحول في النهاية إلى صخرٍ ضخم، وهذا بدوره يفاقم من خطورة مادة نترات الأمونيوم، فإذا وصلتها النار فسيزيد هذا الأمر من شدة التفاعل الكيميائي”.

ما الذي أحدث غيوم الفطر:

أظهرت مقاطع الفيديو المصورة من بيروت دخانًا مندفعًا من النار ومن ثم سحابة فطرية تتبع الانفجار. يقول الأستاذ سيلا: “لديك موجةٌ صدميةٌ أسرع من الصوت تسافر عبر الجو ويمكنك مشاهدة ذلك في السحابة الكروية البيضاء التي تخرج من المركز وتتمدد إلى الأعلى. تُنتَج الموجاتُ الصدميةُ من الهواء المضغوط، ثم يتمدد بسرعةٍ ويبرد فجأةً فيتكاثف الماء مما يشكل السحب”.

إعلان

أين تكمن خطورة الغازات الناتجة:

عند انفجار نترات الأمونيوم فإنه يطلق غازاتٍ سامةً من بينها أكاسيد النيتروجين وغاز الأمونيا. ينتج العمود البرتقالي عن ثاني أكسيد النيتروجين المرتبط غالبًا بتلوث الهواء. يقول الأستاذ سيلا: “إن لم يكن هناك رياحٌ كثيفة فهذا سيشكل خطرًا على السكان المجاورين”.

بحجم هذا الانفجار القوي؛ فقد استعملت الجيوش حول العالم نترات الأمونيوم بصفتها مادة متفجرة، كما تم استعمالها أيضًا في عددٍ من الأعمالِ الإرهابيةِ من بينها تفجير مدينة أوكلاهوما عام 1995، فوقتها استخدم تيموثي مك فاي طنَّيْنِ من نترات الأمونيوم لصناعة قنبلةٍ دمرت مبنى فيدراليًا وأودَت بحياة 168 شخصًا.

هل حدث شيء كهذا من قبل:

  1. عام 1921 تسبب 4,500 طن من نترات الأمونيوم بانفجارٍ في مصنعٍ بمنطقة أوباو في ألمانيا وأسفر عن مقتل أكثر من 500 شخص.
  2. وأما الهجوم الأكثر دموية في تاريخ الولايات المتحدة فقد حدث عام 1947 في خليج جيلفيستون في ولاية تكسس؛ حيث لقي حوالي 581 شخصًا على الأقل مصرعهم عند انفجار ما يربو على 2,000 طنٍّ من المادة الكيميائية على ظهر سفينة رست في الميناء.
  3. ومؤخرًا، قَتلَ انفجارٌ احتوى على مواد مثل نترات الأمونيوم ومواد كيميائية أخرى 173 شخصًا في ميناء تيانجين شمال الصين عام 2015.

نرشح لك: رعب تشيرنوبل الذي فاق خيال البشر

المصدر:
 https://www.bbc.com/news/explainers-53664064?fbclid=IwAR2gvV6lGJ8c_4TT_poHtuv3hzVIduJKT3oiavBTMWsH_6KhKMmP8zD_Q-4

إعلان

هذا المقال يعبر عن رأي كاتبه، ولا يعبر بالضرورة عن سياسة المحطة.