تأخذك إلى أعماق الفكر

الكافيين يسبب انتشار انتروبيا الدماغ.. هل هذا جيّد؟

من المنطقي أنّ العقول الأكثر تنظيمًا هي الأكثر ذكاءً. وإلا فكيف يستطيع العلماء تذكّر تصنيف كامل لأنواع الكواركات أو أبناء عرس أو الأجسام الكوكبية؟ لابدّ أنّ أدمغتهم آلات عالية التنظيم مع كلّ جزء من البيانات المخزنة بعناية وكلّ منهج متقن بدقّة. إلا أنّ هذا المفهوم ليس صحيحًا بشكل كلّيّ!

اضطراب مثير للدهشة

انتروبيا الدماغ. الخاصية التي لا يحوم الكثير من الجدل حولها تشير إلى أنّ الدماغ الأكثر فوضوية هو أكثر فاعلية. حيث تقيس هذه الخاصية مدى تعقيد وعدم انتظام النشاط الدماغي من دقيقة لأخرى. ولغايات بحثٍ نُشر عام 2018، قام عدد من الباحثين في جامعة نيويورك بمعاينة أدمغة 892 مشاركًا ووجدوا أنّ ارتفاع نسبة الانتروبيا في كلٍّ من القشرة أمام الجبهية، والفصّ الصّدغي الأدنى، والمخيخ ترتبط بارتفاع معدل الذكاء.

حيث قام الباحثون باستخدام جهاز الرنين المغناطيسي الوظيفي لتحليل كمية الدماء التي يحتاجها كلّ جزء من الدماغ من دقيقة لأخرى. ومن ثمّ قاموا بتحديدٍ دقيقٍ للمكان الذي يتمّ فيه توجيه هذه الدماء في كلّ جزء. وتلت ذلك محاولة الباحثين بتنبّؤ أيّ أجزاء الدماغ ستنشط في أيّ لحظة. وأسفرت الدراسة عن أنّ أدمغة الأشخاص التي لا يمكن التنبؤ بنشاطها أحرزت أعلى النتائج في اختبارين أحدهما للمفردات والآخر لحلّ المصفوفات.

غالبًا ما ننشئ رابطًا بين الانتروبيا والفوضى أو الضعف. إلا أنّ الانتروبيا في هذه الحالة تشير إلى أنّ الدماغ يعمل بشكل سليم. حيث أنّ الدماغ الفعّال هو الدماغ الذي لا يعتمد بشكل دائم على نفس أنماط التفكير ويقوم بحلّ المشاكل باستخدام طرق استثنائية. وعلى النقيض من ذلك، فالأدمغة ذات الانتروبيا المنخفضة تتميّز بالترتيب والتكرار. وتُعدّ أدمغة مَن يعانون من حالة الغيبوية ومَن يتميّز نومهم بالعمق أكثر الأدمغة انتظامًا.

كيف تجعل أفكارك الفوضوية جيدة؟

تشير الاحتمالات إلى أنك لن تخضع لاختبار قياس انتروبيا الدماغ. إلا أنّك قد تكون مهتمًا ببعض الطرق المضمونة لتنشيط هذه الخاصية في دماغك. ومن حسن حظك أنه بإمكانك القيام ببعض الخطوات التي تساعدك على زيادة الفوضى في عالمك الداخلي الخاص.

إعلان

بدايةً؛ اشرب القهوة. لا عجب أنه يُطلق على القهوة عصير الدماغ. حيث أثبتت دراسة حول تأثير حبوب الكافيين على مستوى انتروبيا الدماغ أنه عندما يكون الدماغ في حالة راحة فإنّ ما يقارب كوبين من الكافيين سيكفي لزيادة تدفّق الدم في القشرة أمام الجبهية الجانبية من بين مناطق حيوية أخرى في الدماغ.

وهنالك طريقة أخرى تمكّنك من زيادة نسبة الانتروبيا في دماغك. وعلى خلاف عادة شرب الكافيين؛ نستطيع أن نضمن أنك تستخدمها. كلّ ما عليك فعله هو أن تتقدّم في السنّ. حيث أنّ مستوى الانتروبيا يزداد تلقائيًا مع التقدم في العمر. فكلما طالت حياتك، كلما واجهتَ أو توصّلتَ لأنواع مختلفة من أنماط التفكير. وكنتيجة لهذه الخبرة الواسعة؛ فإنّ دماغك سيمتلك ملايينًا من أنماط التفكير المحتملة.

إعلان

مصدر مصدر الترجمة

هذا المقال يعبر عن رأي كاتبه، ولا يعبر بالضرورة عن سياسة المحطة.