ما هي دراما الأفكار؟ وكيف تصنف مسرحية “السلاح والرجل” على أنها دراما أفكار؟

يتعرض المسرح الذهني أو دراما الأفكار بمعناه الحديث للمشاكل والشرور المعاصرة بحيث يطرحها للمناقشة والبحث والامتحان من خلال مسرحياته لذلك يُسمى بدراما النقد الاجتماعي، وعلى ذلك لا يكون للبنية والتوصيف ذلك الدور الكبير في جوانب العمل المسرحي بالقدر الذي يكون للمناقشة (الحوار)، وكان “إبسن” ومن ثم “برنارد شو” و”جالزورثي” و”غرانفيل باركر” هم الداعين الرئيسيين لهذا النوع من الدراما.

بالنسبة لبرنارد شو، كانت الدراما هي أحد أبرز وسائل التعبير عن أفكاره وفلسفته وخاصةً فكرته عن قوة الحياة والتي سعى جاهدًا لنشرها من خلال أعماله المسرحية، وبالتالي فإن مسرحيات شافيان كانت وسيلةً لنقل الأفكار، وعلى أي حال ربما كانت نوعًا من البروباغندا والدعاية بحيث أن شو سعى لأن تتمثل أفكاره من خلال الحوار خلال الدراما التي يصنعها.

ففي حواراته خلال مسرحية (السلاح والرجل) كسر أصنام الحب والحرب، لتتهاوى أيقونةً أيقونة كل الآلهة الكاذبة التي يحبها الرجال ويعيشها ويعجبون بها، من خلال مجموعة ذكية من الشخصيات والحوارات، كما ويحطم شو الأوهام الرومانسية حول الحرب وأبطالها، كانت رسالة شو أن الحرب لم تعد شيئًا  مجيدًا، كما كان يراها عالم الدراما في القرن التاسع عشر، بل كانت مملةً ووحشية القوة، وتذهب حوارات كل من رينا بيتكوف، النقيب بلونتشي، سيرجيو لنشر هذه الرسالة بنجاح، هنا أقتبس من سيرجيو الذي يقول:

“الحرب هي خدعة جوفاء مثل الحب “

كما ويجب ذكر أن شو لا يهاجم الحرب كما يعتقد البعض، في النهاية هو ليس تولستوي، بل يدين الوهم العاطفي المتكون حول الحرب، فيقول شو:

“قاتل إن شئت ولكن من أجل الخير”

لا تضرب المواقف في دائرة الضوء، اعتبرها واحدةً من الأشياء غير العقلانية في الحياة، فبعض المواقف الوحشية ضرورة، فالنقيب بلاوتشي هو قطعة الفم في المسرحية التي تكشف حقيقة الحرب المريعة، وهناك الكثير مما يمكن تعلمه في خيبة الأمل عند سيرجيو ورينا بيتكوف.

إعلان

ولكن ليست هذه الرسالة الكاملة التي أراد شو نقلها من خلال مسرحيته السلاح والرجل بل أخذ نظرة واقعية ليس فقط عن الحرب والبطولة بل أيضًا عن الحب والزواج، واتجه إلى منحى النظرة الواقعية للحياة ككل، وفجر هالة من الرومانسية، لم تكن رسالته في هذه المسرحية فقط القضاء على المفهوم التقليدي للجندي البطل، وإنما الرؤية الرومانسية للزواج، والحياة ككل، ويسعى إلى الحكم على كل ما يتعلق بحياة الإنسان من وجهة نظر واقعية صِرْفَة، هذه هي الرسالة التي ينقلها من خلال المسرحية، البطل النقيب بلاوتشي قطعة الفم للمؤلف، إنه هو البريد لمستوى اللامبالاة الذي يرى من خلال الفراغ من الحب الرومانسي والبطولة الرومانسية، إنه يحط حول كل الآخرين ويحطم كل نظريات الحيوانات الأليفة وما يسمى بأفكار عليا، ويحول رينا وسرجيو إلى آرائه الخاصة وينجح في الحياة لأنه يواجه الحقائق وأوهامه الرومانسية.

علاوة على ذلك، فكل مسرحيات البروباغندا تذهب إلى “السلاح والرجل”، التي تفتقر إلى الحركة. وبدلًا من الحركة  فإنها تحتوي على الكثير من الحوارات الدرامية، إنها ليست كذبة إذا قلنا أن “الأسلحة” و “ذا مان شو” مزيج مثالي من عناصر العمل والمناقشة، كالحادثة بين رينا والنقيب بلاوتشي على سبيل المثال في الفعل الأول، حية للغاية وعبر جندي كريم الشوكولاتة يعبّر شو عن هرطقاته الخاصة عن أمجاد الحرب، يتحدث الجندي الهارب إلى غريزة الغرائز، لكن حديثه ليس غاية في حد ذاته يجادل فقط بهدف إقناع رينا بمنحه المأوى وحمايته من غارات الجنود البلغاريين وبالتالي ليس هناك غاية، النقاش من أجل المناقشة، تتطلب أعمال الدراما نزع سلاح كراهية رينا للجبان، وانتقاد مفاهيمها الرومانسية وتعاطفها وشفقتها حالما يتم تحقيق هذه الغاية، يسقط الجندي المتعب بسرعة نائمًا، إنه يدرك بشكل غريزي أنه أصبح عزيز رينا الفقيرة وليس هناك حاجة لمزيد من الجدال.

مصدر الترجمة
How do you classify Arms and The Man as a ‘drama of ideas?

إعلان

فريق الإعداد

تدقيق لغوي: ندى حمدي

تدقيق علمي: دينا سعد

ترجمة: صلاح شتات

اترك تعليقا