تأخذك إلى أعماق الفكر

ما هي الدول التي وضعت صور النساء على نقودها؟

ما مدى شيوع صور النساء على العملات الورقية حول العالم؟

وجد تحليل أجرته شركة Vox بالاعتماد على كاتالوج العملات العالمي أن وجود صور النساء على العملات الورقية أمر نادر الحدوث، فهو موجود في أقل من ثلث بلدان العالم.

الدراسة شملت العملات المتداولة في الوقت الحالي فقط ولم تشمل العملات القديمة، كما استثنيت الشخصيات الخيالية أو الأشخاص غير المعروفين، وكذلك تضمنت العملات المعترف بها دوليًا، واستثنيت العملات التذكارية.

بعض البلدان قد قدمت بالفعل أمثلة جيدة مثل أستراليا التي تظهر النساء لديها في أربعة من الأوراق النقدية الخمسة المتداولة في البلاد، لكن معظم البلدان لم تكن كذلك.

الدول التي وضعت صور النساء على نقودها
الدول التي وضعت صور النساء على نقودها

الصورة القاتمة للمساواة بين النساء والرجال على أوراق النقود

48 بلد من أصل 198 فقط وضعت صورة لإحدى النساء على واحدة من عملاتها أوأكثر.

120 ورقة نقدية من أصل 1300 ورقة متداولة الآن في كلّ أنحاء العالَم حملت صورة لامرأة.

إعلان

46 امرأة ظهرت صورهنّ من خلال الأوراق الـ120 التي حملت صور نساء، السبب هو التكرار حيث ظهرت الملكة إليزابيث الثانية عددًا كبيرًا من المرات خلال القرن الماضي بمختلف المراحل العمرية وفي كلّ مرة تجري فيها عملية تحديث لأوراق النقود في المملكة المتحدة، بالإضافة لظهورها على عملات الدول التي تتبع التاج البريطاني مثل أستراليا وكندا.

النسبة الإجمالية للأوراق النقدية التي تحمل صور نساء هي 9% فقط، علمًا أنّ 15 دولة لا تعرض على أوراقها النقدية صور أشخاص لا من الرجال ولا من النساء.

بعض الحقائق المثيرة عن ظهور صور النساء على العملات الورقية

من بين هؤلاء النساء الـ46 هناك خمس نساء مغنيات للأوبرا هنّ: نيلي ميلبا (أستراليا)، إيمي ديستين (جمهورية التشيك)، جيني ليند وبيرجيت نيلسون (السويد)، وكيرستين فلاجستاد (النرويج).

يبدو أن النساء اللواتي يحقّق إنجازات أو إبداعات هنّ ذوات قيمة عالية في بعض البلدان. حيث ظهرت عشر كاتبات وشاعرات (بينهن فائزتين بجائزة نوبل) و 6 رسّامات على هذه القائمة.

الملكة إليزابيث الثانية ظهرت 74 مرّة على عملات 19 دولة في كلّ أرجاء العالَم، وعلى مختلف أنواع العملات من 5 حتى 100 دولار أو جنيه.
كما أنها بدأت بالظهور في وقت مبكّر جدًا، حيث ظهرت وهي بعمر ثماني سنوات على وجه قطعة العشرين دولار الكندية.
يُضاف هذا الرقم إلى مجموعة الأرقام القياسية التي تحملها الملكة، حيث عاصرت وهي ملكة 12 رئيس وزراء بريطاني و12 رئيس للولايات المتحدة، وهي صاحبة أطول فترة حكم في العالم وفي تاريخ بريطانيا أيضًا.

إذا استثنينا الملكة إليزابيث فإنّ النساء سيشغلن 3% من الصور التي تظهر على العملات الورقية فقط، وهذا الأمر ليس ببعيد، فالملكة الآن تجاوزت التسعين من عمرها، وعاجلًا أمْ آجلًا فإنّ نورها سينطفئ ومن المرجّح ظهور صور الأمير تشارلز بدلًا منها.

الملكة إليزابيث
صور الملكة اليزابيت الثانية تظهر على عملات 19 بلد

صور النساء على العملات الورقية في البلاد الإسلامية

ضمت القائمة ذات الـ48 بلدًا التي طبعت صور النساء على عملاتها الورقيّة، ست دول إسلاميّة هي: نيجيريا، ألبانيا، تركيا، تونس، سوريا، قرغيزستان.

ألبانيا: تظهر “توتا” ملكة قبيلة أردياي في إليريا من عام 227 قبل الميلاد إلى 231 قبل الميلاد، على ورقة فئة 100.

نيجيريا: تظهر “ليدي كوالي” وهي صانعة فخار، على ورقة فئة 20.

قرغيستان: تظهر امرأة من التراث القرغيزي “كورمانجان داتكا” أي ملكة الجبال، على ورقة فئة 10.

تركيا: تظهر “فاطمة عليا توبوز” وهي أول روائية تركية، على ورقة فئة 50

تونس: تظهر الملكة “عليسة” مؤسسة قرطاج، على ورقة فئة 10

سوريا: تظهر الملكة زنوبيا ملكة مملكة تدمر في القرن الثالث الميلادي، على ورقة فئة 500.

مع الأسف من الواضح أنّ البلاد العربيّة (بما فيها تونس وسوريا) لا تولي هذا الأمر اهتمامًا، لا على المستوى الرسمي ولا على المستوى الشعبي كما حدث في بلاد أخرى.
حيث أسفرت حملة شعبية في الولايات المتحدة الأمريكية قبل ثلاث سنوات عن وضع صورة هارييت توبمان بدلًا من أندرو جاكسون على العملة الورقية فئة 20 دولار أمريكي.

فالدولتان الوحيدتان اللتان وضعتا صورة نساء، كانتا قد وضعتا صورًا لملكتين مضى على وفاتهما قرون عديدة، ولا نجد صورًا للبشر المعاصرين سوى صور الزعماء من رؤساء وملوك.

العملات العربية التي تحمل صور نساء
العملات العربية التي تحمل صور نساء

إعلان

أفادك المقال؟ شاركنا رأيك في التعليقات.

مصدر

هذا المقال يعبر عن رأي كاتبه، ولا يعبر بالضرورة عن سياسة المحطة.

فريق الإعداد

إعداد: راغب بكريش

تعليقات
جاري التحميل...