لماذا يحب الشباب نيتشه ؟

مقدمة:
عندما نسمع كلمة “مثقف” أو “فيلسوف” تأتي إلى ذهننا في الحال صورة رجل حكيم ومتواضع، بملامح هادئة وشعر أشيب، حبذا لو كان يمسك عكازًا فإنه يضيف مصداقية وجاذبية إلى إمكانية سماعه؛ تأتي إلى ذهننا في الحال صورةُ رجل وقور يترأس مجلسًا، أو يلقي في الميكروفون محاضرة، أو صورةٌ ملتقطةٌ لشخص في خلفيتها مكتبة ضخمة، ويستند على مكتبه ويكتب، أو يضع يده تحت ذقنه ويفكر، كل هذا جائز.

لكننا لا نتوقعه أبدًا، ذلك الشخص الذي عقّب على مقولةِ الروائي الفرنسي العالمي (غوستاف فلوبير): “لا يمكن أن نفكّر أو نكتب إلا ونحن جالسين”، فعقّب قائلًا: “أيها العدميّ، تمكّنت منك! أن تكون ذا مؤخرة ثقيلة فتلك في حد ذاتها فضيحة في حق العقل، وحدها الأفكار التي تأتينا ونحن ماشون لها قيمة!” (1)
أو حين اعترض على الفلاسفة أجمعين:
“البطالة/ الكسل هي منبع كل فلسفة!” (2)
أو حين صرّح:
“إن الله قد مات، ونحن الذين قتلناه.” (3)
أو حين كتب ساخرًا:
“لو خيرونى أن أكون رجلًا خيّرًا أو شريرًا، سأختار بالطبع أن أكون شريرًا.” (4)
أو حين تكلّم عن الرجل الذي نعتبره أنزل الفلسفة من السماء إلى الأرض، ونعدّه من أعظم الفلاسفة ومعلّمي البشرية الذي لا يختلف عليه اثنان قائلًا:
“لعل قرائي يعرفون إلى أيّ حدّ كنتُ دومًا أعتبر الجدل كعرض انحطاط، على سبيل المثال: عن الحالة الأكثر شهرة، أعني سقراط!” (5)
وكان يفضل أن يلعب الشبابُ اليونانيون المصارعةً على أن يتوقّفوا في السوق للعب بالألفاظ والمعاني مع الفيلسوف السمج الذي تشبه سحنته سحنة المجرمين. (6)

حين يتكلم نيتشه، يتكلم بوضوح كحدّ السيف الذي يمزّق ورقة نصفين من أقلّ لمسة لنصله:
“وصفة السعادة الخاصة بي كالآتي: نعم أو لا، خطّ مستقيم، هدف.” (7)
يكره المجاملات والحذلقة، يكره التخفي وراء العبارات المنمقة، يرى ألّا حاجة له للكذب والتصنّع:
“هؤلاء لا يطاقون بالنسبة لي: (سينيكا، جان جاك روسو، شيللر، دانتي أليجري، كانط، فيكتور هوغو، ليست، جورج صاند، جون ستيورات مل، إميل زولا).” (8)

إنه قريبٌ من لغتنا اليومية السيكولوجية التي لا نتكلم بها أمام من يمسكون بقرون القوة في العالم ويربوننا على النفاق الاجتماعي، إنه يوجز ويفصح ويقول ما يريد أن يقوله بوضوح دون ابتذال، وله أسباب تدعوه لذلك.

لا شكّ حين تنظر إلى الصور المتبقية لنيتشه فإنك لا تستطيع أن تقاوم العذوبةَ في نطق اسمه الألماني (نيتشه) وتركيبه على شاربه الكثّ، وعينيّ النمر الجسورتين في منتصف وجهه، وجبهته العريضة، وشعر الفرسان الناعم، وملامحه الذكورية الفجة. لا يبدو أبدًا كأوصاف المثقف المعتادة، ومع ذلك فهو أبعد من كونه مثقفًا، إنه تجسيد كلّ مظاهر الحياة وليس العقل والثقافة فقط.

إعلان

دائمًا يعلن فيلسوفنا أنه: معافًى في جوهره، متسلّق الجبال الأعالي، الممتنع عن شرب الخمر، المواظب على عاداته الغذائية ومعدته، النشيط دائمًا الذي يرفض الكتابة والجوّ صحوٌ بالخارج، أنّ له عين النسر التي تعرف كيف تكشف الكرة الأرضية، وله إحساس الدودة المنكمشة التي تعرف آليات دفاعها عن نفسها، إنّ اسمه سيظلّ مقرونًا بالشّاعر الألماني العظيم (هانريش هاينه) الذي علّمه الشاعرية، كأول فنانيْن يتمكنان من اللغة الألمانية، عن احتقاره كلّ فلسفة أكاديمية محنّطة لا تلمس واقع الإنسان الحي، عن كونه يفتح عصرًا جديدًا للبشرية، عصر ما بعد الآلهة، ليس في السماء فقط، بل في أصغر الشؤون اليومية.

رجل بهذه الصفات، وهذه الرؤية للحياة، لماذا لا يتماس مع حرارة وفَوْرة طاقات الشباب؟ لماذا لا تغفر له الفتيات تبجّحه وسوطه المسلط على المرأة، وتحب جسارته وصدره العاري؟

في العادة يتوقع جيل الكبار من الشباب أن يتخلقوا بأخلاق الشيخوخة، ويطلبوا منهم ألا يفعلوا ما فعلوه هم أنفسهم في شبابهم، ولكن الحياة تعاش بالتجارب حسب نيتشه، فما بالك بأن يظل رجلًا وقد مرض ووصل إلى الجنون فى أواخر حياته، يزأر خارج القطيع، ويمجد الحياة، ويقول لأخته التي جائت بقسّ يُصلّي عليه قبل موته: “يا أختاه، لا تدافعي عن رجل لا يستطيع أن يدافع عن نفسه.”

من منّا لم يمر بمرحلة الثورة على التقاليد؟ من منا لم يكن محطِمًا للأوثان؟ إلى أين نذهب بهذا الربيع وتلك الدماء الفائرة في عروقنا؟ هل نجلس ونتفلسف أم نعيش؟ هل نذهب كي نجفف لحومنا ونملّحها بـ”الحكمة” كالأسماك؟ كان نيتشه يعارض، ويسبّ ويلعن كلّ من يقف أمام هذه الطاقة، بل إنه وزيادة في الرعب، قد وعد كل المتشائمين واليائسين والقانطين واللاعنين في الحياة ومحبي الموت بأنّ كل شيء سيعود من جديد، كما هو بتعاسته وقرفه، كي يعيشوه مرة أخرى كما هو، في العود الأبدي.

بدايةً، ولكي نفهم من هو نيتشه وما هي فلسفته (حسب وجهة نظري الخاصة) يجب أن نبدأ من حياته، لأنه القائل: “لست أُحبّ من الكتابات كلها إلا ما يكتبه الإنسان بدمه، اكتب بالدم، تجد الدم روحًا.”(9)

قدَر نيتشه:

في الوقت الذي أكتب فيه هذا المقال، لا توجد جامعة واحدة، سواء في مجاهل إفريقيا أو بعد صحراوات آسيا أو غابات وأنهار أمريكا اللاتينية لا تخصّص فصلًا دراسيًا كاملًا لدراسة ذلك الإنسان الذي كان يقول عن واقعه وحياته: “لعلّ الاعتقاد أنني على قيد الحياة ليس سوى مجرد فكرة مسبقة، وإنه ليكفي أن أتحدث إلى أولئك الذين يأتون إلى الأنغادين العليا من السياح المتعلمين ليقضوا الصيف، لكي أدرك أنني لست حيًا.” (10)
مات مجهولًا مُهمَلًا بالسكته الدماغية، وهل يعيش الإنسان كي يرى اعتذار العالم عن عدم تقديره؟ هل يعيش الإنسان كي يرى تماثيله وكتبه في أيدي القراء العاديين ويستشهدون به في المناقشات؟ ومع ذلك قال في خاتمة حياته الواقعية -لا المستقبلية كما يظن القارئ-: “في مثل تلك الظروف كانت غاية الحكمة أن يتقبل المرء نفسه كقدَر، وألّا يرغب في رؤية نفسه شيئًا آخر.” (11)

لم يلعن “العبث الكامي” ولم ينتابه ذلك “القرف السيوراني” ولا “التشاؤم الساخر الشوبنهاوري” ولم يلقَ نفسه في عزاءات كاذبة كما فعل “بليز بسكال” الذي اعتبره (نيتشه) نموذجًا للضحية المثالية للمسيحية. (12)

*إن (نيتشه) كان مقدّرًا عليه أن يصبح الابن البار لقس بروتستانتي طيب السمعة، غادر الحياة، وتركه وسط أسرة وعائلة عرفت بالتقوى والصلاح وتاريخ حافل بالقساوسة، كان يسمى في صِغره (القسيس الصغير) والمفترض أن يكمل أمجاد العائلة، ويتزوج ويعظ في قرية أو مدينة هادئة راضيًا قانعًا بحياته، لا أن تنتهي حياته بفضيحة (إلحاده) مثلًا، وإعلانه موت الإله!

لعلي أسأل القارئ إن كان قد جرب (التربية الدينية الحازمة)؟ أن تجلس -مثلًا- في الصف الأول، وليس مع المشاغبين المرحين، لا تصدر منك أي هفوة، تعود مبكرًا بينما يلهو أقرانك في الشارع، مفروضةٌ عليك العزلة والضوابط، هل جربت هكذا حياة، كي تفهم (نيتشه)؟
ومع ذلك، أبدًا، لم يكن نيتشه متمردًا، لقد مشى على القضبان التي رسموها له بالضبط كأسد أترم الأسنان في سيرك، كي يعجب الحضور، أثبت جدارته كتلميذ متفوق وحصل على منحة تفوق من أفضل مدارس ألمانيا الداخلية (بوفورتا) عام 1858 م (13)، برع في اللغة اللاتينية والتحق بجامعة (بون)، بل –وللمفاجأة – سجل اسمه في قسم دراسة اللاهوت، هل كان هناك من يزايد على (نيتشه) في تدينه؟ وترك طيف موهبة عزف البيانو لأنها (لا تليق بابن رجل دين) (14)، وأصبح أستاذًا في فقة اللغة الكلاسيكية في جامعة (بازل) بسويسرا في زهرة شبابه، بعمر الرابعة والعشرين. (15)

يكتب نيتشه في سيرته الذاتية:
“لم أشتكِ في حياتي من النوايا الخبيثة، بل أشتكي بالأحرى من (النوايا الطيبة) التي تسببت في أضرار غير هينة على حياتي”.

وأيضًا:

“يمكنني اليوم تفسير كل الخيارات الخاطئة التي حادت بي عن مهمتي الأساسية لحياتي، لِمَ صرت عالم لغة، ولم أصبح طبيبًا مثلًا أو أي شيء آخر قد يفتح عيني؟”

تغدو الأعمال الغير صائبة التي تحدث في الحياة ذات معنى وقيمة، وكذلك السبل الجانبية، الخاطئة، التي يسلكها المرء، هنا تتجلى الحكمة الكبرى:

اعرف نفسك بنفسك هي الوصفة المثالية للتدهور!
بل إن نسيان الذات، سوء فهم الذات، تحقير الذات، يغدو عينَ الحكمة!
الخطر كل الخطر، أن تعي غريزة ذاتها قبل الأوان
إن عملًا أخطأ الهدف يبدو جديرًا بالتقدير، بالذات لأنه أخطأ الهدف.

(15)

فما هي نقطة التحول التي حدثت له يا ترى؟

نقطة التحول:

سأتجنب تمامًا الحديث عن الجوانب المعتادة من حياة نيتشه (صداقته لفاغنر– قراءته لشوبنهاور – الحب – فلسفته – إعفاؤه من الخدمة العسكرية) وسأتجه رأسًا إلى كينونته كإنسان واقعي.

يكتب (نيتشه):
“الأزمات الدينية لا أعرفها عن تجربة، لم أتمكن البتة من فهم إلى أي مدى يمكن اعتباري (مذنبًا)، وما هو (تأنيب الضمير) ومعياره ! (…) (الله)، (خلود الروح)، (الخلاص) و(الحياة الآخرة) كلها مفاهيم لم أعِرها انتباهي، ولا منحتها وقتي أبدًا، ولا حتى وأنا صبي.” (16)

يمكننا تصديق (نيتشه) تمامًا، وسيسأل أحدهم: كيف نصدق هذا الذي يقول أنه لم يصل للإلحاد كنتيجة؟ (17)

هذا صحيح لأنه (عاش) الحياة الدينية، ولم يقرأها أو يعود إليها في أرذل العمر، لم يكُن زيرَ نساء تائبًا يشعر بالذنب أو تأنيب الضمير، لم يكن (الله) غائبًا عنه وهو يحز الرؤوس هو الآن أمام منصة الإعدام يفكر في (الحياة الآخرة)، إنه ترعرع في هذه الأشياء ولم يرتكب حتى ذنبًا صغيرًا، فما الذي حدث معه يا ترى؟

(نيتشه) الشاب كان –مثلنا جميعًا– يتعرض للتنمر والمنازلات ولإثبات الرجولة بين أقرانه، خاصة أنه (القس) الذي سيتلقى سخرية لاذعة من المراهقين المستهترين.
دخل عدة مبارازات تركت ندبة على أنفه، ورغم ضعف تكوينه الجسماني، ومرضه، وقصر نظره الحاد، فإنه كان لدية كبرياء يمنعه من الشفقة على ذاته، لقد خسر بشرف، ولم يتكور على نفسه كالدودة –مثل ذلك الطالب السمج الذي نعرفه جميعًا– وأخذ يلعن المبارازات والعنف، ويجعل من ضعفه إبر قنفذ، ويعزي ضعفه بصبغة أخلاقية، ويمجد الورود ويكتب الشعر في المرأة محتقرًا العنف وفورة الغضب. بل على العكس، كتب: “النزوع العدواني ينتمي إلى القوة، كما ينتمى الانتقام ومشاعر الضغينة إلى الضعف.” (18) أيضًا: “أنا ذو مؤهلات حربية بطبعي، الهجوم هو إحدى غرائزي، أن تكون قادرًا على المعاداة، أن تكون عدوًا إنه يتطلب قوة.” (19) وأفرد صفحتين لقواعده الفروسية الحربية في سيرته الذاتية.

على الجانب الآخر، كانت حياته العاطفية بائسة للغاية، لم يدخل تقريبًا أي تجربة جنسية، لم يحسد صديقه (زير النساء) الذي ترك (كوزيما فاغنر) المرأة التي قدرها كثيرًا، ليستغل أي فرصة للمتعة مع أي امرأة عابرة، لم تتجاوز علاقته الوحيدة مع (لو سالومي) حدود القبلة، وعندما أصيب بالسلفس (إيدز العصر) لم يتزوج، من باب الشرف، لم يريد نقل عدوى لامرأة.

تحت تغرير الطلاب ونكاتهم السخيفة واستفزازهم، ذهب (نيتشه) لبيت دعارة، ولك أن تتخيل هذا الكيان الروحى لهذا الشاب، حين يجد نفسه، مرة واحدة، أمام سيقان عارية، ضحكات خليعة، وأجساد تُشترى بالمال، ورغبات زائفة، بالطبع اُنزلت المرأة من علياء توقعاته -بالطبع كانت لديه فكرة عظيمة عن امرأة ملوكية الفكر والجمال– ويقال أنه لم يألف في هذا المكان سوى البيانو وعزف عليه.

يرجِّح (توماس مان) أنه هرب بأقصى سرعة، وقد يتوقع الأخوة الفرويديين أنه وجد فرصة لتصريف الكبت، ولكنهم لم يعيشوا تجربة الصراع الأخلاقي بين (الله – الشيطان)، فأنا أتفق مع (توماس مان) وأرجِّح أن المرض قد أصابه في الحرب.

وكآخر شيء: حياة الشاب (نيتشه) التي كانت في منتهى المثالية والعفة، وتسير سيرًا طيبًا، حياة كهذه، لماذا تصاب بقائمة الأمراض هذه: وهن عصبي، نصف عمى، آلام رأس دورية، نوبات ألم فظيعة، جيوب أنفية ملتهبة باستمرار، مهدئات ومنومات تفقد فاعليتها، صليل كهرباء في داخل الجسد يدفعه للصراخ! (20)

ألا يذكرنا ذلك بتجربة العبد الصالح (أيوب)؟ الذى كان مؤمنًا ومع ذلك ابتُلي أشد ابتلاء؟

لكن (أيوب) نفع معه الدواء بالصبر، وعاد لإيمانه، أما الذي لم يتحمل،هذا الزنديق الكافر الملحد (نيتشه) الذي لم يأتيه وحيًا، ولم يتكلم مع إله، ولم يتكلم مع الشيطان، فيمَ آلامه؟ ولماذا؟

لقد أصيب في مطلع شبابه، فهل تكفيه التعزيات القائلة المعتادة، بأن حياته مقسومة إلى حرمان ما قبل الموت، وإشباع بعده؟
هل جلس يتخيل أقرانه المستهترين –وما أسهل ذلك– يشوون فى الجحيم كي يصبّر نفسه؟ إنه يتألم ويعاني، هنا والآن، ولا يحب الشفقة ولا الضغائن ولا التعزيات الكاذبة، من الذي تحمل آلامه كي يحكم عليه؟ من الذى كان في موضعه كي يتكلم؟

كتب نيتشه في النهاية قائلًا:
عندما أشرفت على النهاية، وبحكم كوني مشرفًا على ذاتي وطاقاتي، بدأت أفكر في عدم صواب حياتي (المثالية) .
إنّ المرض هو الذى أعادني إلى الصواب. (21)

قد يعجبك أيضًا

نيتشه ضد قدره:

يجعل المرضُ الإنسانَ ذا طابع جسماني أكثر، فحين يفقد الثقة الأولية في جسده، يفقد الثقة في نفسه، يتحول جسده لعدو ماكر شرير وشرس له. أما الألم فإنه يفرض حدادًا مؤقتًا أو دائمًا على الذات، الألم يوقف سيولةَ الزمن، يجد الإنسان نفسه محرومًا من المستقبل، محكومًا بتكرار الشيء ذاته كل يوم، يتكلم نيتشه عن تجربته:

“إذا كان ما يمكن للمرء أن يستخلصه من تجربة المرض، ومن حالة الضعف والتقهقر، إنما هو الوهن الذى يصيب غريزة المعافاة داخل الإنسان، سلاحه الوحيد وغريزته الدفاعية، في حالة المرض يغدو الإنسان عاجزًا من التخلص من أي شيء، عاجزًا عن الحسم في أي شيء، وعاجزًا عن رد أي شيء، كل شيء يغدو جارحًا، تتقارب المعاني والأشياء مع الإنسان بصفة وقحة ومزعجة، حد التلاصق، الأحداث البسيطة تصيب الإنسان في العمق.” (22)

لم يتكلم نيتشه حتى في سيرته الذاتية بصيغة (أنا مريض، أنا أعاني، أنا عجزت) بل يقول: (الإنسان…)
الطب هو محاولة بشرية مع الجسد، لكن لكل فرد -وهذا ما يعرفه أي طبيب ويتكلم عنه بجوار سرير المريض- لديه صيدلية روحية، مخزون من الفيتامينات والمضادات الحيوية يلجأ إليها كي تزوده بالمعنى لهذا الألم، كي يتحمل، ليس في الأديان نفسها سوى قصص عن التحمل والشدائد التي يتعثر فيها الإنسان، ولمن يلجأ، وكيف يفسر ما يحدث، قد تكون هذه الصيدلية قد اكتسبها الإنسان بالوراثة، أو كوّنها وطبخها بنفسه، هناك من يرونها: ابتلاء، اختبار، فترة مؤقتة، فترة طويلة ولكنها ستمرّ، اختبار قاسٍ. وهناك من يرونها: شر، عذاب، عذاب لا يُحتمل، عذاب لا مبرر له ولا دروس مستفادة من ورائه.
هل لنا حق التفلسف على المرضى؟ يقول نيتشه:

“لقد أدرك الفيسولوجي العميق (بوذا) هذا الأمر، فديانته (التي أفضّل أن أسميها النظام الصحي، كي لا نخلط بينها وبين أشياء تدعو للشفقة مثل المسيحية) تجعل فاعليتها مشروطة بالانتصار على الحقد/   الضغينة، تحرير الروح من سيطرتها كخطوة أولى باتجاه التعافي.” (23)

الضغينة – الحقد الذي يتحدث عنهم نيتشه سنتناولها فيما بعد، لكن ما هو العلاج الذي وجده مناسبًا لحالته؟
“بما أن الإنسان سيهلك بسرعة إذا ما حاول القيام بأي عمل، بأي رده فعل، فإنه يمتنع عن القيام بأي عمل.”(24)
“ليس للمريض سوى وسيلة علاج واحدة: أسمّيها الاستسلام الروسي للقدر.” (25)

“إنه ليس موقفًا شجاعًا ضد الموت، بل ضربًا من الحفاظ على الحياة، في ظل ظروف تهدد بالهلاك.” (26)

إن نيتشه أدرك أن ليس للألم بعد جسدي فقط، بل إنه يهدد معنى الحياة داخل الفرد، نزيف مستمر لهذا المعنى، وكلما قاوم الإنسان بأفكاره كلما زاد سخطه، كلما فتش ونهش كي يجد معنى لآلامه، وكلما قال (لماذا أنا؟ هل أستحق كل هذا؟) كلما عاتب إلهه، كلما قلب صيدليته رأسًا على عقب، كلما زاد عذابه.

إنَّ ما جعل (نيتشه) فيلسوفًا، هو ما استخلصه من تجربته هذه، لقد كان اعترف بأنه التزم الصمت طويلًا. (27) منذ أن كان عمره ثلاثة عشر عامًا عندما تسلطت عليه مشكلة الشر، حيث الله وألعاب الطفولة يتقاسمان القلب.(28) وها هو يواجه الشر وجهًا لوجه، بكل وخزة صداع، وكل نفس يستنشقه، وكل التهاب في الجيوب الأنفية وكل صليل كهربي من السلفس، قال في النهاية:
“لم أعد أبحث عن أصل الشر، فيما وراء هذا العالم.” (29)
ولكي أشرح ما الذي يقصده (نيتشه) أحتاج عدة أمثلة: تجربة الإعدام التي تعرض لها (دستوفيسكي) ونجا في آخر لحظة، بعدها تغير تمامًا، ود لو عانق كل ذرة تراب وكل لهيب نار يقابله، لقد فتحت له فتحًا جديدًا ورؤية من زاوية أخرى تمامًا للحياة، قد تجعل آخرين متشائمين، قد تجعل آخرين مصابين بالوسواس القهري، كما حدث مع بطل قصة (تشيخوف) “عنبر 6”.

تخيلوا (ديستوفيسكي) بعدما وضعوا فوق عينيه ورأسه الحقيبة البيضاء، وسمع صوت تعميده وصلاة موته، وسيُعدم بعد قليل، ونجا بكرم من الحظ فقط، ولم يكن ساعتها (ديستوفيسكي) الذي نعرفه، ثم قابل رجل برجوازي سمين ينتحب في أول شارع من مدينته، لإنه خسر مالًا في قمار أو فارق حبيبته، سيشعر بالحقد والضغينة والاحتقار، لهذا الذي لا يعرف أن الوقوف على قدميه حيًا، كرم من الظروف المفترض أن يبتهج به، مما تشكو يا هذا؟

الضغينة، الحقد، الحسد، (نيتشه) التعِس، البائس، والمتألم، كان بإمكانه ألا يكتب كتابًا واحدًا، طالما يرى الذين يتمتعون بصحتهم يشتكون ويبكون، كان من الممكن أن يتخذ موقفًا نعتبره (طبيعيًا) ويقول لنفسه: “هؤلاء الحمقى لا يقدرون النعم، ولا حتى يشعرون بآلامي، فلماذا أعرّفهم ما هم فيه من سعادة في كل دقيقة؟ الزمن متوقف عندي وزمنهم يسري، لماذا لا يشعرون بكل هذا؟ تبًا لهم!”

أي شخص آخر مكان (نيتشه) سيقول: “لماذا أنا؟ لماذا هم سعداء وأنا لا؟ إنّ لديهم جلود سليمة، لديهم أقدام ويتنفسون بشكل طبيعي، انظر إنهم يحوزون إعجاب هذه وتلك، إن العيون تلاحقهم، والحب ينتظرهم، لقد حُرِمتُ من حياتي وألقيت في سرير، سيجازى أمثالي بالخير الكثير، وسيحرقون جميعهم في جهنم، تبًا لهم.” ومهما كانت الكلمات الزائفة عن الرضا، فإنهم لن يكشفوا عن شعورهم الحقيقي، إنهم يلقون باللوم على ظروف، لا يد لهم فيها، على من لا يد لهم، في حدوث تلك الظروف، والآلام، نادرًا ما يتمنون السعادة الحقيقية لهؤلاء، هنا، كان نيتشه صريحًا جدًا:
“إننى أتمتع بحاسة شم مرهفة، لالتقاط علامات الطلوع والتقهقر، وأنا المعلم بامتياز في هذا المجال، فأنا عرفت كلتا الظاهرتين، وأجسد كلتا الظاهرتين.” (29)

“إن تجربة المرض جعلتني أنظر إلى المفاهيم، والقيم الصحيحة، من زاوية المريض.” (30)

“لقد عرفت كيفية العمل السري لغرائز الانحطاط، كانت هذه أطول خبرة لي، والتجربة الجوهرية بالنسبة لي، وإذا كانت لي براعة في أي شيء، فلن تكون سوى في هذا المجال.” (31)

“علّمتني التجربةُ إلى الأسباب الكامنة خلف عمليات سن وابتكار الأخلاق، هكذا انكشف لي التاريخ الخفي للفلاسفة، ونفسية أعلامهم من ذوي الأسماء الكبيرة.” (32)

“التخلص من الضغينة/ الحقد، والوضوح تجاه الضغينة/ الحقد، لم أكن مدينًا في ذلك إلّا لمرضي الطويل.” (33)
قد يبدو كلامي وتحليلاتي فارغةً ولا معنى لها، ولابد أن أكون أكثر شفقة على النظر إلى الطبيعة (الخيّرة) للمرضى، وأنكر كل (شر) في نفوس المُعَذبين، المُهانين، المظلومين، الكادحين، ولكن (نيتشه) نفسه -الواقعي بامتياز والإنسان المجرب- رأى بعينه الشعبية الكاسحة لعقيدة تسلّم بأن (الحقد) هو الذي يُحرك التاريخ، و الصراع/ الضغينة هي التي تصنع قدر الشعوب! رأى بعينه جمهور هذه الشعارات بين المُعَذبين والمرضى والمتألمين والكادحين المفترض فيهم الإحساس الأكبر تجاة آلام الآخرين! شعاراتهم التي تكتسي بكسوة إنسانية باطنُها العذاب وظاهرُها الرحمة!

انظر إلى تصريح أستاذه الشاعر (هانريش هاينة) قبل عام واحد من وفاته، في الطبعة الأخيرة من ديوانه LUTETIA، بعدما قطع شوطًا طويلًا مع الاشتراكين والشيوعين (المسيحيين في ثوب جديد بالنسبة لنيتشه) حين قال: “الاعتراف بأن المستقبل ملك الشيوعيين، سفاحين وقتَلة بمسحة خافتة من الخوف والألم، وإنها بما لا يدَع مجالًا للشك مجرد قناع! فمن خلال الخوف والفزع، أتخيل هؤلاء الهدّامين يصلون إلى السلطة بأيديهم الخشنة، يهدمون كل صور عالم الفن التي أحبها، فهم سوف يدمرون كل هذه الحكايات الفانتازية للشعراء الذين أحبهم جدًا، وسوف يقطعون غابات الغار، ليزرعوا البطاطس! سوف يستخدمون كتب الأغاني لتصنع حقائبًا للبن وفتيلَ الشموع في المستقبل!”

أتنبأ لكل هذا، وأشعر بأسف عميق وأنا أتامل هذا الانهيار الذي يهدد أشعاري ويهدد النظام العالمي القديم … لا أستطيع أن أنكر على الناس الحق في أن تعيش وتأكل، لكن أختلف مع النتائج… أتحدث عن الحزب الذى يُسمى “مؤيدو القومية” في ألمانيا وأولئك الوطنين المزيفين الذين لا يظهر حبهم إلا في كره الشعوب المجاورة.” (34)
مات (هاينة) عام 1856م، ومات (نيتشه) عام 1900م وكل حرف في كتبهم وأشعارهم يتنبأ بالخراب، ويقول للشعوب سوف تتعلمون بالألم، ومنذ عام 1900م حتى هدْم جدار برلين 1989م، عانت كل الشعوب من حربين عالميتين وحرب باردة وثورات دم جامحة، لقد كانا على حق!

نيتشه يتفلسف:

لم يكتفِ (نيتشه) بتحليل ثقافته وواقعه فقط، بل كان يتغول في التاريخ ويصل إلى علة المرض ذاته في وكره، ما الانقلاب الذي حدث في الثقافة والتربية والأخلاق؟ ومتى حدث بالضبط؟

إنَّ إنجاز (نيتشه) الرئيسي ليس كتاب (زرادشت) الذى تكلّف بنفسه مبلغ طباعته، بل تحطيم الأصنام، إعادة صياغة الأخلاق بالكامل، سأل (نيتشه) نفسه: “ما هو المعيار الذى نستخدمه في قول هذا الفعل خير أو شرير؟ هل نستخدم زاوية المريض؟ أم زاوية الأصحاء؟”
هنا بدأ نيتشة يتكلم بعدما طال الصمت.
لكي أبسِّط وألخِّص فلسفة (نيتشه) للقارئ المعاصر، سأضعه في قلب الأحداث المعاصرة، بمثال من حياته اليومية:

مشهد جماعة إرهابية إسلامية (قديمًا كانت جماعة صليبية مسيحية) تذبح الأطفال بسبب أنهم لم يقتنعوا بأنّ الله رحيم، بأن الله يرعاهم ويحبهم، بأنه يحميهم ويدافع عنهم، حتى الحيوانات التي ننحرها، نقول إن الله سخرها لنا، إن لحومها حقٌ لنا (بالمناسبة الحيوانات المفترسة لا تجيد الدفاع عن نفسها بمبررات فلسفية، كل مبررها أنّها وجدت نفسها هكذا، الجوع هو ما يدفعها لتأكل وتفترس ولا تتقن التلاعب بالمنطق والألفاظ التي نتعلمها في المدارس)، يتسائل (نيتشه): “ما الذي يجعل عقيدةً رحيمةً كهذه تتسبب في كل هذا الدم؟
إنهم ينكرون كل دوافع الطبيعة الشريرة المتأصلة في هذا الإنسان الرحيم، ويحدثون قلبًا للقيم، فتصبح من أجل الله، من أجل الإنسانية، من أجل الكادحين، إنها تجد المبرر الكافي، ما هو أصل وفصل هذه المسألة؟ كيف يحمل رحم الرحمة كل هذه البشاعة؟”
هذا ما يسميه نيتشه: إعادة تقييم القيم، وهذا ما تناولته في مقال (فلسفة نيتشـه).

قائمة المصادر والمراجع :
1- أفول أصنام ، نيتشة ، ترجمة حسان بورقيبة صــــ 14
2- نفس المصدر ص 8
3- جنون الفلاسفة ، نايل رودجرز – ميل ثومبثون ، ترجمة متيم الضبع ص 109
4- فؤاد زكريا ، نيتشة ، دار المعارف ص 85
5- أفول أصنام ص 18
6- نفس المصدر ص 18
7- نفس المصدر ص 16
8- أفول أصنام ص 75
9- هكذا تكلم زرادشت ، نيتشة ، ترجمة فيلكس فارس المقدمة
10- هذا هو الإنسان ، نيتشة ص 1
11- المصدر السابق ص 31
12- المصدر السابق ، ص 41
13- جنون الفلاسفة ص 58
14- المرجع السابق ص 58
15- هذا هو الإنسان ص 37-38
16- المصدر السابق ص 37
17- المصدر السابق ص 37
18- المصدر السابق ص 31
19- المصدر السابق ص 32
20- جنون الفلاسفة ، ص 92
21- هذا هو الإنسان ص 44
22- المصدر السابق ص 29
23- المصدر السابق ص 30
24- المصدر السابق ص 29
25- المصدر السابق ص 29
26- أصل الأخلاق وفصلها / نيتشة ، ص 11
27- المصدر السابق ص 11
28- المصدر السابق ص 11
29- هذا هو الإنسان ص 15
30- المصدر السابق ص 17
31- المصدر السابق ص 17
32- المصدر السابق ص 17
33- المصدر السابق ص 28
34- ديوان الإياب ، هاينة ، ترجمة أ.د أسامة أبو طالب ص 29-30

 

إعلان

فريق الإعداد

إعداد: احمد بدران

تدقيق لغوي: أبرار وهدان

اترك تعليقا