تأخذك إلى أعماق الفكر

ملخص ما أعلنته أبل عن أيفون 8 و 8 Plus و3 Apple watch الجديدة.

الإنتقال من أيفون 7 إلى أيفون 8 كان مميزا نوعا ما، حيث لم نشهد أيفون 7S كما عودتنا أبل قبلًا منذ إعلان ستيف جوبز عن أول جيل لهواتف أيفون في 29 يونيو 2007، وبالطبع حدث الإعلان عن جهاز أيفون جديد كل عام هو من أهم الأحداث التي ينتظهرها المهووسون بالتكنولوجيا، في البداية كانت Apple تحدث تغييرات ثورية في الهواتف المحمولة كل عام، لكننا شهدنا تأخرًا كبيرًا لها في مواكبة الميزات الجديدة التي تنافس بها أغلب الأجهزة الرائدة، لكننا ربما نرى بارقة أمل لاستعادة عصر المجد للأيفون في هذا العام.

أخيرًا، أيفون يأتي بميزة الشحن اللاسلكي لكن، حسنًا، ليس هذا العام.

AirPower

على الرغم من أن الشحن اللاسلكي يُعتبر رفاهية زائدة في بعض الهواتف، إلّا أنه أصبح فرضا واجبًا على أبل منذ التخلي عن منفذ السماعات 3.5mm، مما بدوره سيسمح لمستخدمي أيفون 8 أخيرًا القدرة على الاستماع إلى الموسيقى مع شحن الهاتف في نفس الوقت. وعلى الرغم من عدم الإعلان عن توفر جهاز الشحن نفسه بعد، لكن أبل لمحت إلى نيتها لتوفيره في الأسواق ربما العام المقبل.

حسنًا ما الجيد بخصوص بساط أبل للشحن اللاسلكي AirPower؟

  • ميزة الشحن اللاسلكي أجبرت أبل على التغيير نوعا ما من تصميم الجهاز، الذي يأتي مشابهًا لما اعتدنا عليه منذ أيفون 6 و6 plus، لكن بظهر زجاج بدلًا من الألمونيوم وذلك بالطبع لتسمح لأيفون 8 بالشحن اللاسلكي حين توفر جهاز الشحن نفسه.
  • لم تكتف أبل بإضافة الشحن اللاسلكي كما كنا نعرفه قبل اليوم، جهاز AirPower سيتيح للمستخدم شحن ثلاثة أجهزة في نفس الوقت، فتستطيع مثلا شحن جهاز الأيفون مع سماعات AirPods وساعة Apple watch في نفس الوقت من خلال نفس الجهاز، الأمر الذي أراه نوعًا ما ثوريا.
  • تقول أبل أن الجهاز يشحن بمعايير Qi wireless power، كما أن الجهاز سيتضمن ميزة الشحن السريع، لكن لا نعلم بعد إلى أي مدى تلك السرعة.

كالعادة، أيفون برؤية أجمل، أداء أسرع.

من أجمل الأمور التي نحبها في أبل أنها كل عام تجعل تحسين الشاشة وأداء الجهاز من أهم أولوياتها، على الرغم من صعوبة منافسة شاشة الأيفون وثبات أدائه القوي، أيفون 8 هذا العام سيشمل ميزة True Tone التي رأيناها في iPad Pro 10.5 inch، والتي تقوم بدورها بتعديل الألوان والإضاءة على الشاشة تأثرًا بالضوء المحيط في الغرفة، وذلك سيوفر رؤية أفضل كثيرا.

أما بخصوص الأداء، شريحة المعالج الجديدة A11، سداسي النواة والذي تقول عنه أبل أن نواتين منه أسرع 25% من سابقه A10 الموجود في أيفون 7، والأربع الأخريات أسرع 70% من سابقه كذلك. الذي كان أصلا رائدًا في مسألة السرعة هذه.

أيضا تقول أبل أن معالج GPU الجديد أسرع 30% من سابقه في أيفون 7، بل وأقل استهلاكًا للبطارية ب50%.

أما بالنسبة لسماعات stereo فهي أفضل من تلك في أيفون 7 25% والهاتف يأتي مقاوم للماء والأتربة، مع زيادة سعة البطارية ساعتين عن أيفون 7.

كاميرا جديدة أكثر إبهارًا.

الكاميرا الأمامية أيفون 8 بلاس

أعتقد أن قدرة الكاميرا الأمامية في أيفون 8 على التحكم في الضوء، ستجعل من الصعب منافستها هذا العام، كاميرا 7 ميجا بكسل، بفتحة عدسة f/2.2، بالإضافة إلى القدرة على تصوير بانوراما وميزة HDR، أيضا أضافت أبل العديد من خيارات تعديل الضوء في تطبيق الكاميرا مثل خيار Portrait لأخذ صور سيلفي تقتصر فقط على التركيز على الوجه بدون الإلتفات إلى الخلفية.

بالنسبة للكاميرا الخلفية في iPhone 8 تأتي بكاميرا واحدة، 12 ميجا بكسل بفتحة عدسة f/1.8 وأخيرا مانع الإهتزاز OIS، والأمر نفسه تقريبا في iPhone 8 plus لكن الكاميرا مزدوجة كل منها 12 ميجا بكسل وقدرة على التكبير 2x.

بالنسبة لتصوير الفيديو، تدعي أبل أن يكون تصوير الفيديو في أيفون 8 و8 plus الأفضل على مستوى الهواتف الذكية، حيث يمكنها التصوير بدقة 4K بعدد فريمات 60fps، بالإضافة إلى تصوير فيديو Slow motion بدقة 1080p بعدد فريمات 240fps، والذي يعني مضاعفة خيار 120fps في أيفون 7 العام الماضي.

تتحدث أبل عن تصنيعها حساسات Sensors جديدة بنفسها تعالج الألوان بشكل أفضل، لكن لا نستطيع الحكم على ذلك حتى نزول الجهاز في السوق رسميا. بالإضافة إلى حديث أبل عن كون كاميرا أيفون 8 و8 plus هي أول كاميرا هاتفية مصممة لتتناسب مع تقنية الواقع المعزز، التي تقوم عليها مثلا لعبة Pokemon Go.

exampleكاميرا أيفون 8 بلاسكاميرا أيفون 8example

الجيل الثالث من Apple watch داعم لخاصية LTE.

apple watch

مما يعني أن الساعة ستعطيك القدرة على الاستمتاع بخصائص LTE من انترنت ومكالمات هاتفية بدون استخدام الهاتف حيث تكون الأنتينا Antenna الجديدة في الشاشة نفسها.

LTE Antennaتأتي الساعة الجديدة بمعالج W2 ثنائي النواة، أسرع 70% من سابقه، أفضل 85% في قراءة إشارات Wi-Fi، بالإضافة إلى أنه أقل 50% في استهلاك البطارية. وبالرغم من التطورات الجديدة في الجيل الثالث إلّا أنه يأتي بنفس حجم سابقه مع زيادة 2.5mm في سمك الساعة. وأعلنت أبل أيضا عن تصميمات جديدة لأحزمة الساعة شاركت في تصميمها Nike وHermes.

بسعر عالي أيضا.

سيتوفر أيفون 8 و8 plus بالإضافة إلى apple watch 3 في الولايات المتحدة للطلب المسبق في 15 سبتمبر، ويوم 22 سبتمبر في الأسواق العالمية والامارات العربية المتحدة، ثم في باقي الأسواق العربية كالكويت والبحرين وقطر والسعودية يوم 29 سبتمبر القادم.

على أن يكون سعر أيفون 8 $699 وسعر 8 بلاس $799.

وستتوفر Apple watch series 3 بسعر $399 مع LTE وبسعر $329 بدونها.

ليس كل شيء بعد.

أعلنت أبل أيضا عن هاتف أيفون جديد تمامًا ربما يشكل مستقبل الهواتف الذكية، هو أيفون X ذو التصميم الجديد، بالإضافة إلى الإعلان عن تحديثات مبهرة قادمة في IOS 11. يمكنك قراءة ملخص ما أعلنت عنه أبل اليوم بخصوصهم من هنا:
كل ما تريد معرفته عن أيفون X الجديد وتحديث IOS 11

إعلان

هذا المقال يعبر عن رأي كاتبه، ولا يعبر بالضرورة عن سياسة المحطة.