تأخذك إلى أعماق الفكر

مجموعة من أفضل الكتب اجعلها ضمن اختيارك

العالم قد يهديك مالاً، منصباً، وربما ابتساماتٍ مصطنعة و الكتاب يهديك عقلاً ومعجم للحياة يخبرك بعمق معانيه أنك أمتلكت كل ثروات هذا العالم حتى لو لم تكن بين يديك ، في هذا المقال قدمت لكم باقة مميزة من أفضل الكتب تجعلك تشعر وكأنك ملكت العالم وثرواته …

1 ) مميز بالاصفر

يمتعنا “إتش. جاكسون براون” فى كتابه “مميز بالأصفر” بمجموعة من القصص والاقتباسات التى تدل على فهم عميق لأسس الحياة الطيبة، فهذا الكتاب يعد مقرراً تعليمياً مختصراً فى كيفية العيش بحكمة والاختيار بذكاء، يسلط فيه الكاتب الضوء على أهمية التصرف بلطف وكرم وإحسان مع الآخرين، وتوطيد علاقات قوية راسخة مع الأشخاص الذين نحبهم، واختيار توجهات ذهنية تساعدنا أثناء عيش ساعات الحياة اليومية العادية، واكتشاف معنى الرضا والإشباع النابعين من تقدير المتع البسيطة والاستمتاع بها.

2 ) لأنك الله

كتاب لأنك الله/ رحلة إلى السماء السابعة للكاتب علي بن جابر الفيفي
لأنك الله …….لا خوف ولا قلق
ولا غروب …..ولا ليل ….ولا شفق
لأنك الله…..قلبي كله أمل
لأنك الله ….روحي ملؤها الالق
يتضمن الكتاب بعض من أسماء الله الحسني وما يحمل كل اسم من دلائل ومعاني قيمة ، وبدون معرفته وفهمه وتطبيقها نكون تائهون في دوامة القلق والخوف والضياع.

3 ) كيف تصبح جيدا في اي شيء في ساعتين فقط !


تعد قدرتك على التواصل مع الآخرين ضرورية ، سواء كنت تحاول اكتساب ثقة أحدهم أو إيضاح وجهة نظرك أو تقوية علاقة ما . وأحد أثرى وأقوى الأساليب لتأسيس هذه الأرضية المشتركة – القدرة على التواصل – هو إظهار براعتك أمام جمهورك المستهدف في مجال خبرته . لكن ما الذي يمكنك فعله إذا لم تكن لديك المعرفة المطلوبة في مجال معين ؟ ( فمحاولة التظاهر بمعرفة موضوع معين لا تعرف عنه أي شيء هي أمر شائك بالطبع ، وقد ينقلب بسهولة ليؤدي إلى نتائج عكسية ! ) .
هذا الكتاب يقدم لك منهجية مجربة ويسهل إتقانها لتصبح خبيرا بشكل فوري في اكتساب كميات صغيرة من المعلومات بشكل سريع وتوظيفها ، بحيث يشعر جمهورك بمعرفتك الواثقة لهذا الموضوع .
سيوضح لك هذا الكتاب كيف تجري ” البحث ” المطلوب بسرعة ، وكيف تقدم معلوماتك في أثناء الحوار في اللحظات المناسبة ، وكيف تطرح النوع الملائم من الأسئلة التي تشير إلى اطلاعك على هذا الموضوع ، وكيف تقرأ سلوكيات الآخرين لتحدد متى يقتنعون بخبرتك . إن هذا الكتاب القيم – المليء بالإستراتيجيات العملية المجربة لإقناع الآخرين بمعرفتك بما تتحدث عنه – لن يمكنك فقط من اكتساب الهيبة المرتبطة بالتأثير في الآخرين باعتبارك خبيرا ، بل إنه سيساعدك على تكوين علاقات مدهشة مع أي شخص فقط بإظهار انتباهك ومعرفتك لأكثر الموضوعات التي تثير اهتمامه : مجال خبرته .

إعلان

4) الزنزانة

الكتاب يتناول مفهوم “الزنزانة” التي تحيط بالإنسان ويظل حبيسا بداخلها سواء كانت عادات أو تقاليد أو ردود فعل أو تصرفات لا ينتبه إليها، مضيفا – خلال جلسة بمكتبه في بريدة – أن العادات الداخلية والظروف المحيطة بالإنسان تشكل 95 في المائة من حياته، وهي تحبسه داخل زنزانة صنعها بيده، مع أنه لا ينتبه إليها مما يجعله من أفضل الكتب في التنمية الذاتية

الكتاب يسلط الضوء على هذه الزنزانة في محاولة لدفع الإنسان للخروج منها” لافتا إلى أن محتواه “يتضمن قصصا من التراث الإسلامي والسنة النبوية والتجارب البشرية” مضيفا أنه بدأ العمل عليه قبل ثلاث سنوات، وحاول اختصاره قدر المستطاع.

5) حديث الصباح

كتاب حديث الصباح للكاتب أدهم الشرقاوي -قس بن ساعدة – من أفضل الكتب حيث يحتوي على مجموعة من النصوص تتناول عدة مواضيع دينية ، أدبية، تاريخية وعاطفية، يتعلم منها القارئ أبرز فنون التحاور وتقبل الاختلافات، وكذلك اهمية الجوهر البشري دون المظهر في قصص النبي مع الصحابة رضي الله عنهم وامانته مع غير المسلمين …
وفنون التحاور وحسن اختيار الاسلوب ،كما يحاول الكاتب من خلاله تقليص الهوة بين الجنسين بابراز الغاية من خلق حواء من ادم

6) هروبي إلى الحرية

كتاب “هروبى إلى الحرية” كتبه “علي عزت بيجوفيتش” حين كان فى السجن يهرب بفكره وروحه ، وفى هذا الكتاب بعض الحوارات داخل ذاته عن كل شيء وكل ما يخطر على البال. فكتاب “هروبى إلى الحرية” لم يكن هروباً حقيقياً ، ولكنه كان هروب الروح والفكر ، لأن قيمة الأفكار لا تكمن فيها ذاتها ، وإنما تكمن فى الظروف التى كتبت فيها ، إن هذا الحشد الهائل من الأفكار والتأملات والاعتقادات العميقة ، تجعل هذا الكتاب من أفضل الكتب التي كتبت على شكل موضوعات منفصلة ، ففيه التفكير فى الحرية الجسدية والفكرية ، ويتحدث فيه عن الحياة والمصير ، وعن الأحداث والناس ، الكتب ومؤلفيها ، تفكيرات فى الرسائل غير المكتوبة لأبنائه ، يتحدث عن كل ما يخطر على بال سجين خلال ألفى يوم وليلة.

7) حتى الملائكة تسأل

يعرض ذلك الكتاب لمقال دقيق للغاية، وهو مسألة التفكير المستمر بأمر الله تعالى والكون والنفس؛ فالملائكة خيال لا يعصون الله ما أمرهم… يسألون إستفسارات جوهرية؛ ذلك أن الإسلام دين الذين يفكرون. فلا يجب أن يطيع المسلم طاعة عمياء، وخصوصاً في مجال العقيدة والأمور الحساسة.

ومن هنا ينطلق المؤلف في كتابه المفيد للقارئ العام والمتخصص وللدعاة ودارسي الحضارة ليتحدث عن قصة إيمانه تلك التى بدأت بالتفكير والسؤال، والتي تمثل إيمان المسلمين الجدد من الأمريكيين، وما يلاقون من عقبات في سبيل ذلك. ويبحث في المصاعب تلك التى تواجه إنتشار الإسلام في البيئات الغربية.

ونتعلم من الكتاب كيف ندعو للإسلام بعيداً عن العواطف، وكيف نلتزم بتعاليم الإسلام بعيداً عن الغيبة والنميمة، وبعيداً عن بعثرة الصفوف، وكيف نكون منهجيين لا نلقي الحديث على عواهنه.

في حالة أعجبك المقال، ربما ستعجبك مقالات أخرى، نرشح لك

ماذا تقرأ هذا الصيف؟ أكثر 5 كتب علمية إدهاشا

مجموعة قيمة من الـ كتب .. لتكن ضمن خياراتك هذا الشهر!

إعلان

هذا المقال يعبر عن رأي كاتبه، ولا يعبر بالضرورة عن سياسة المحطة.