تأخذك إلى أعماق الفكر

مجموعة كتب قيمة .. لتكن ضمن خياراتك هذا الشهر!

“تفنن وخذ من كل علم فإنما.. يفوق امرؤ في كل فن له علم
فأنت عدو للذي أنت جاهل .. به ولعلم أنت تتقنه سلم، “يحيى بن خالد”

يُنصح القراء دوما بالتنويع في قراءاتهم، نظرا لأهمية هذا التنويع في تشكيل فكرهم وصقل ثقافتهم وإنارة بصيرتهم، مع التركيز بالطبع على اختصاصهم.

لذا إن كنت تبحث عن كتب قيمة ومتنوعة تقرأها هذا الشهر، نقدم لك هذه الباقة المميزة من الكتب:

 النظرات

يضم هذا الكتاب عظيم النفع والذي كتبه مصطفى لطفي المنفلوطي، مجموعة من الرسائل الهامة اختارها الكاتب مما كان ينشر له من مقالات في جريدة المؤيد، ناقشت موضوعات في النقد والسياسة والإسلاميات وأحوال المجتمع وغيرها.
أتى الكتاب في ثلاثة أجزاء، كانت الطبعة الأولى منه سنة 1910م، أما اللغة فأتت عذبة ساحرة، وعلى الرغم من بلاغة الكاتب فلن تجد صعوبة في فهم ما يرنو إليه المؤلف.

عالم صوفي

إن كنت ترغب في التعرف على مرجع هام يتحدث عن تاريخ الفلسفة، فعالم صوفي كفيل بذلك، يقدم لك هذا الكتاب وجبة دسمة مليئة بالمعلومات الثرية عن أبرز الفلاسفة وأهم ما نادوا به، وذلك من خلال رحلة تعليمية لتلميذة مراهقة تدعى “صوفي”.
الكتاب لجوستين غاردر، وهو كاتب نرويجي وأستاذ في الفلسفة وتاريخ الفكر، قرأت الكتاب بترجمة “حياة الحويك عطية” وهي ترجمة جيدة نوعا ما.

قوة الوقت

بعد قراءة هذا الكتاب لبراين ترايسي، ستدرك حجم الوقت الذي أضعته سابقا بلا أي فائدة، أمور عديدة ومواقف ذكية يطرحها الكتاب، تجعلك أكثر حكمة في التعامل مع وقتك وتقدير قيمة كل دقيقة. هذا بالإضافة إلى عرض بعض النصائح التي من شأنها أن تجعلك أكثر تنظيما في حياتك وإنتاجية في عملك.

إعلان

كوخ العم توم

رواية إنسانية للكاتبة الأمريكية “هاريت ستو”، ترجع بك هذه الرواية إلی القرن التاسع عشر حيث اضطهاد الرقيق وانتشار العبودية في أمريكا بالتحديد،من خلال رحلة قسرية مريرة يقوم بها العم توم. بالرغم من قدم القضية المطروحة إلا أن الرواية تحمل أبعاد جمالية عديدة أهمها التمسك بالإيمان بالله والحث علی الفضيلة.
يذكر أن الرواية نجحت في رفع درجة الوعي لدى الشعب الأمريكي تجاه قضية الرق وكانت واحدة من الأسباب التي أدت إلى إشتعال الحرب الأهلية الأمريكية”حرب تحرير العبيد” ومن ثم إلغاء نظام العبودية على يد الرئيس الأمريكي أبراهام لينكولن.

شرق المتوسط

رواية قاسية ومؤثرة من أدب السجون، للكاتب عبد الرحمن منيف، تسلط الضوء على استبداد الأنظمة العربية ولا إنسانيتها، من خلال استعراض تجربة سجن مؤلمة لشاب عربي، رواية بحجم صغير ولكنها مليئة بالصور الصادمة، أتى فيها أسلوب الكاتب سهل وبعيد عن الحشو الممل.

خاتم في إصبع القلب

ينقلك الكاتب المصري عبد الوهاب مطاوع، في كتابه هذا في جولة ثقافية آسرة، تتعرف فيها على أجمل ما كتب في الأدب ويطلعك على أهم ما شاهد خلال حياته من عروض مسرحية و سينمائية تحمل عبرة وعظة.
يتكون الكتاب من 25 قصة، كتبت هذه القصص بأسلوب سردي محبب للقلب. كتاب خفيف ومع ذلك سيضيف لك الكثير من الفائدة والمتعة.

أثقل من رضوى

يشاع عن هذا الكتاب، أنه سيرة ذاتية عن حياة الأديبة الدكتورة رضوى عاشور، في الحقيقة أنه أكثر من مجرد سيرة ذاتية، فجزء كبير من فصوله تحدثت بشكل موسع عن ثورة 25 يناير، تحدثت الكاتبة أيضا عن قصر الزعفران، وعن الشعراء والكتابة.
يحتوي الكتاب على بعض المشاهد المؤلمة سواء تلك التي تحدثت فيها د. رضوى عن رحلتها العلاجية أو قصص رحيل بعض من عرفتهم.
من يقرأ للدكتورة رضوى يعرف أنها تكتب بخفة ظل وتميل إلى التفصيل، وهذا الكتاب لم يشذ عن القاعدة.

 

فريق الإعداد

إعداد: هبة أبوكويك

الصورة: pixabay

هذا المقال يعبر عن رأي كاتبه، ولا يعبر بالضرورة عن سياسة المحطة.
تعليقات
جاري التحميل...