تأخذك إلى أعماق الفكر

100 عام مرت على الإثبات الأول للنظرية النسبية.

بالطبع، لم تكن النسبية من بنات أفكار  أينشتاين وحده، وربما استفاد الرجل من جهود من سبقه من العلما ، ووجد  مساعدة  كبيرة من علماء الرياضيات وواجهت أفكاره منافسة ساخنة من الآخرين. لكن في النهاية أصبح أينشتاين واجهة للعلم الحديث ومرادفاً للعبقرية، والاسم الأكثر ذكراً على قوائم المشاهير عبر التاريخ. لكن الرجل لم يكن  مرتاحاً تماماً لهذه الشهرة العالمية، لا سيما وقد بدت مظاهر العداوة تحيط به  في وطنه ألمانيا من قبل اناس مثل اليميني المناهض للسامية بول ايلاند، الذي قاد حركة  لمكافحة النسبية، متهماً أينشتاين بالانتحال.

مزيد من الرصد، مزيد من التأكيد

والنسبية العامة نفسها لا تزال لم تقبل على الفور. بعض العلماء لديهم صعوبة في فهم ذلك، كما عبّر عن ذلك الفلكي الأمريكي جورج ايليري هالي بقوله “لا أفهم كثيرا من تعقيدات النظرية النسبية” في رسالة يعبّر فيها عن احتفاله بنتائج رصد كسوف 1919.  بينما يبحث آخرون عن تفسيرات بديلة لتغيّر مواقع النجوم أثناء الكسوف، متمسكين برؤية نيوتن للكون. ولكن المزيد من عمليات رصد الكسوف ساهمت في حسم القضية لأينشتاين، وأكّد الفلكيون صحة النسبية مرة أخرى خلال كسوف 1922 في أستراليا وكسوف 1923 في المكسيك. وبحلول نهاية العشرينات من القرن الأخير ، كانت النسبية علي أساس صلب، وإلى اليوم ما زالت تجربة ادينجتون الأصلية تحتفظ يسحرها.

أثناء الكسوف عام 2017 في الولايات المتحدة الأمريكية، استعمل أحد هواة الفلك تلسكوباً رخيصاً بقيمة لا تتجاوز الأربعة آلاف دولار ليكرر ماقام به أدينجتون بدقة عظيمة. وفي لندن، وخلال الفترة من 29 إلي 31 أيار/مايو، ستنظم  الجمعية الفلكية الملكية فعاليات  لرصد الشمس، وتزامناً مع الذكرى المئوية للحدث، ستعرض المكتبة الصور والوثائق التاريخية المتعلقة بالكسوف 1919. وسوف يتم الترحيب بالزوار من قبل ممثلين يلعبون أدوار كلاً من أينشتاين و ادينجتون.

المصادر

https://phys.org/news/2019-05-world-celebrates-centenary-relativity.html

http://discovermagazine.com/2019/may/why-it-took-the-1919-solar-eclipse-for-physicists-to-believe-einstein?utm_source=dscfb&utm_medium=social&utm_campaign=dscfb

https://www.nytimes.com/2019/05/28/science/solar-eclipse-einstein-physics.html?smid=fb-nytscience&smtyp=cur&fbclid=IwAR1DXtlzYoneJCOGcdvJIH0qt3kyWoquwty_caRyUZai3A7hyaKCkFdHOJk

إعلان

هذا المقال يعبر عن رأي كاتبه، ولا يعبر بالضرورة عن سياسة المحطة.