تأخذك إلى أعماق الفكر

المزرعة الأبويَّة تحرث آخر حقل أنثويّ: سقوط المزارع الأخير (1)

(جزء 1)

لقد أصبح الرجل هو الذي يمسك المحراث، القويّ الذي يحرث لا حقله ومزرعته فقط، بل زوجته، يمكنه زرعها كما يشاء في قطعة يختارها لها أو حرقها اذا رآها ضد مشيئته أو حرق أجزاء منها لا تعجبه، إنّ المرأة مثل الزرع تُغرس وهي كذلك الحقل الرئيسيّ الذي رآه الرجل مجرد أرض هو المسؤول عن حرثها.

-تعريفات المصطلحات والمفاهيم:

-سقراط [470- 399 ق. م]: فيلسوف إغريقي من أهم فلاسفة الفكر الغربي، كان أستاذ أفلاطون، حُكِم عليه بالانتحار جبريًا عن طريق تجرّع السم، لم تصلنا منه مؤلفات وعلى الأغلب لأنه فضّل الكلام الشفهي على الكتابة.
– الأنثولوجية: من الأنثولوجيا و هو علم يدرس المجتمعات البدائية
-فرنسواز كولن [1928م – 2012م]: فيلسوفة نسوية وكاتبة بلجيكية تخصّصت في حقول الأدب والفلسفة والسياسة، كما كتبت عن الاختلاف والهوية.
-جوليا كريستيفا [1941م]: فيلسوفة فرنسية بلغارية الأصل، مختصّة في اللسانيات والتحليل النفسي والسيمياء والفلسفة والأدب، من ألمع فلاسفة النسوية ما بحد الحداثية الفرنسية وأفلام التحليل النفسي، لها مؤلفات مثل: ثورة اللغة الشعرية، سيميوتيك، الثورة الحميمية، غرباء على أنفسنا.
-لوس اريغاراي [1932م]: فيلسوفة نسوية ومؤلفة فرنسية ولسانية، من أشهر أعلام النسوية الفرنسية ما بعد الحداثية مثل مثيلتها جوليا كريستيفا، اهتمَّت بموضوع الاختلاف والذات عند المرأة واللغة الشعرية الأنثوية، لها مؤلفات مثل، سيكولوجية الأنوثة، مرآة المرأة الأخرى، وقت الاختلاف.
-النيوليت [8000 – 5000 ق.م]: وهو عصر اكتشاف الزراعة يبدأ من 8000 أو 9000 ق.م وينتهي في 5000ق-م.
-الكالكوليت [3000-5000 ق.م] وهو عصر المعادن ويبدأ بنهاية النيوليت.
-نصر حامد أبو زيد [1943 – 2010م]: باحث ومفكِّر وكاتب، اتُّهم بالتكفير حول أطروحته التي قدمها لنيل درجة الأستاذيّة، وظل يُكفَّر حتى وفاته، معروف بأبحاثه حول تأويل وتفسير النصوص الدينية، وتناول الدراسات الإسلامية والعقل العربي، من مؤلفاته: التفكير في زمن التكفير، هكذا تحدَّث ابن عربي، النص والسلطة والحقيقة.
-سيمون دي بوفوار [1908-1986م] فيلسوفة فرنسية، من أشهر أعلام النسويّة، كانت تربطها علاقة قوية مع سارتر دون الزواج، عبارتها الشهيرة (المرأة لا تولد امراة بل تصبح كذلك)، لها عدة مؤلفات مثل: الجنس الآخر، مذكرات فتاة مطيعة.
-جاك دريدا [1930 -2004م]: فيلسوف تفكيكي فرنسي، جزائري المسقط من أصول يهوديّة، يعتبر أبًا للفلسفة التفكيكية، اهتم بالكتابة واللغة مع الهوية والاختلاف، كما كان من أنصار تحرير المرأة ومثَّلت فلسفته وكتاباته دفعة ومصدرا كبير للنسويات، من أهم مؤلفاته: الكتابة والاختلاف، علم الكتابة، المهماز.
-سيغموند فرويد [1856 – 1939م]: عالم نفس و طبيب من النمسا، أبو التحليل النفسي، من أهم مفاهيمه (الأنا والأنا الأعلى واللهو)، (عقدة أوديب)، (عقدة الكترا)، من أهم مؤلفاته: الطابو والطوطم، تفسير الأحلام، موسى والتوحيد.
-جاك لاكان [1901 – 1981م]: دكتور وطبيب وباحث، تخصص في التحليل النفسي والفرويدي.
-محمد بكاي: دكتور وأستاذ مختص في فلسفة التفكيك واللسانيات وحقول ما بعد الحداثة مع النسويّة، أستاذ محاضر في معهد الآداب واللغات بالمركز الجامعي مغنية (الجزائر)، من مؤلفاته: أرخبيلات ما بعد الحداثة، التفكيك وفسيفساء المعنى.
-فراس السواح [1941م]: باحث وكاتب وعالم أديان وميثولوجيا سوري، اشتهر في الأوساط الشبابية خاصة، له عدة مؤلفات مثل مغامرة العقل الأول، دين الانسان، آرام دمشق واسرائيل، الوجه الآخر للمسيح، الرحمن والشيطان.
-إيميل سيوران [1911 – 1995م]: فيلسوف وكاتب وشاعر روماني، كتب باللغة الفرنسية والرومانية معًا، تبنى اللاإنجابية، احتلت الولادة والانتحار والدين ونقد النظم السياسية والحضارية حيزًا كبيرًا من كتاباته، من أهم كتبه: مثالب الولادة، دموع وقديسون، تاريخ و يوتوبيا، المياه كلها بلون الغرق.

-المصادر:
1 - بركة النساء، أفريقيا الشرق، رحال بوبريك ص:48
2 - جدل النسويّة فصول نقدية في إزاحة الدوغمائيّات الأبويّة، منشورات الاختلاف، منشورات ضفاف، محمد بكاي، ص:86
3 - نفس المصدر السابق، ص:228
4 - نفس المصدر السابق، ص [ 165 - 171 ]، ص:212، 213
5 - نفس المصدر السابق، ص:43
6 - نفس المصدر السابق،  ص:83
7 - دوائر الخوف، قراءة في خطاب المرأة، المركز الثقافي العربي، نصر حامد أبو زيد، ص:29
8 - جدل النسويّة فصول نقديّة في إزاحة الدوغمائيّات الأبويّة، منشورات الاختلاف، منشورات ضفاف، محمد بكاي، ص 143
9 - نفس المصدر السابق، ص:220
10 - نفس المصدر السابق، ص [ 1- 50 ]
11 - نفس المصدر السابق، ص:204
12 - نفس المصدر السابق، ص:78  
etymonline.com/word
13 - دوائر الخوف قراءة في خطاب المرأة، المركز الثقافي العربي، نصر حامد أبو زيد ص:30 
14  - نيتشه والإغريق، منشورات الاختلاف، منشورات ضفاف، عبد الكريم عنيات ص:228  
- جدل النسويّة فصول نقديّة في إزاحة الدوغمائيّات الأبويّة، منشورات الاختلاف منشورات ضفاف، محمد بكاي، ص:24، 25، 26 
15 - دوائر الخوف قراءة في خطاب المرأة، المركز الثقافي العربي نصر حامد أبو زيد، ص:32.
يمكن الرجوع أيضا حول هذا الموضوع ( - اللغة التاريخية البطريركيّة -، "سلطة اللغة" ) إلى:
- كتاب جدل النسويّة الجزء الرابع من الفصل الأول 
الجزء السادس - السابع - الثامن من الفصل الأول
الجزء الخامس - السادس - العاشر من الفصل الثالث 
- كتاب اللغة والسلطة، المركز القومي للترجمة، نورمان فيركلف
- كتاب اللغة نصوص مختارة، دار توبقال للنشر، إعداد وترجمة محمد سبيلا وعبد السلام بنعبد العالي
- فوكو قارئا نيتشه، منشورات الاختلاف، منشورات ضفاف، نور الدين الشابي 
- كتاب سيكولوجية الأنوثة، مرآة المرأة الأخرى، دار الحوار للنشر و التوزيع، لوس اريغاراي
16- الجنس الآخر، الدار الأهلية، سيمون دي بوفوار، ص:11
17- ديوان الأساطير، دار الساقي، قاسم الشواف، ص:346
18- أديان ما قبل التاريخ، دار الشروق خزعل الماجدي ص:77
19- لغز عشتار، دار علاء الدين، فراس السواح، ص:126 
20-تاريخ الأسطورة، الدار العربية للعلوم ناشرون، مؤسسة محمد بن راشد آي مكتوم  كارين آرمسترونغ ص:43
الحضارة المصرية القديمة، الحياة الدينية، دار المعرفة الجامعية، محمد بيومي مهران ص:303 - 304
21- الغجر ذاكرة الأسفار وسيرة العذاب، المركز الثقافي العربي، جمال حيدر، ص:7
22- نفس المصدر السابق، ص:173
23- نفس المصدر السابق، ص:38
24- المياه كلها بلون الغرق، منشورات الجمل، إيميل سيوران ص 159 
25- أديان ما قبل التاريخ، فصل ثقافة الكالكوليت، من ص:135
- أفلاطون والمرأة، مكتبة مبدولي، امام عبد الفتاح امام ص 55
26- لمزيد من المعلومات حول العصر الأمومي يرجى تصفح هذه الكتب: 
- يوم كان الرب أنثى، دار الأهالي، مارلين ستون.
- المرأة والألوهة المؤنثة في حضارات وادي الرافدين، مؤمنين بلا حدود، ميادة كيالي.
 - لغز عشتار، دار علاء الدين، فراس السواح. 
27 - مدخل في نظرية النقد النسويّ وما بعد النسويّة، منشورات الاختلاف، منشورات ضفاف، حفناوي بعليّ.

إعلان

فريق الإعداد

إعداد: سارة عمري

تدقيق لغوي: بيسان صلاح

الصورة: The Eccentric Farmer by lLeah Saulnier

هذا المقال يعبر عن رأي كاتبه، ولا يعبر بالضرورة عن سياسة المحطة.