تأخذك إلى أعماق الفكر

الله الواحد الكثير(2/2): أَمْوَاجُ الألوهة في العَالَم

ويشير الرومي إلى ضرورة التَّعَدُّد؛ فيُفَرِّق بين أهل الظَّن، وهم أصحاب علوم الظاهر، وأهل الرؤية أو الصوفيَّة العارفين، ولا تزال الحرب سجالا بينهم، وكل منهم له أدواته وله حججه، وكل منهم ينتصر فترة من الفترات، والله يَهَب لكلِّ جماعة حججها وأسانيدها؛ لكي تستمرَّ هذه الحرب فيما بينهما، ولو شاء الله تعالى لحسمها.

يلخِّص سروش هذه الرؤية؛ فيقول: “ونظرية التعددية تكشف الستار عن هذه الحقيقة؛ وهي أن الكثرة في عالم الأديان (وغير القابلة للاجتناب بحسب الظاهر) حادثة طبيعية تعكس في طيَّاتها حقانية كثير من الأديان، وأنَّ كثيرا من المتديِّنين مُحِقّون في اعتناقهم لدينهم، وأنَّ ذلك مُقْتَضَى الجهاز الإدراكيِّ للبشر، وتعدُّد أبعاد الواقع، ومُقْتَضى كون الله هاديا ويريد الخير والسعادة للبشر، وليس بسبب سوء فهمهم، أو مؤامرة قوى الانحراف والباطل، أو اتِّباع الهوى والشهوات، أو سوء اختيار الإنسان، أو غلبة قوى الشيطان”. قال تعالى: (وَلَوْ شَاءَ رَبُّكَ لَجَعَلَ النَّاسَ أُمَّةً وَاحِدَةً، وَلَا يَزَالُونَ مُخْتَلِفِينَ إِلَّا مَن رَّحِمَ رَبُّكَ؛ وَلِذَٰلِكَ خَلَقَهُمْ)، (هود 118:119)، وقال: (وَلَوْلَا دَفْعُ اللَّهِ النَّاسَ بَعْضَهُم بِبَعْضٍ؛ لَّهُدِّمَتْ صَوَامِعُ وَبِيَعٌ وَصَلَوَاتٌ وَمَسَاجِدُ يُذْكَرُ فِيهَا اسْمُ اللَّهِ كَثِيرًا)، (الحج 40).

ونختم بقول ذي النُّون المصري: أعرفُ النَّاس بالله تعالى، أشدُّهم تَحَيُّرًا فيه.

المصادر:

1- مصادر أساسية:
- الفتوحات المكية، ابن عربي، أربعة أجزاء، طبعة 1911. 
- ترجمان الأشواق، ابن عربي، دار المعرفة، الطبعة الأولى 2005. 
- شرح القاشاني على فصوص الحكم، دار الكتب العلمية، الطبعة الأولى 2007. 
- شرح الجامي على فصوص الحكم، دار الكتب العلمية، الطبعة الأولى 2004. 
- هكذا تكلم ابن عربي، نصر حامد أبو زيد، المركز الثقافي العربي، الطبعة الأولى 2014.  
- فلسفة التأويل – دراسة في تأويل القرآن عند محيي الدين ابن عربي، نصر حامد أبو زيد، المركز الثقافي العربي، الطبعة الأولى 2014. 
- ابن عربي، موسوعة ستانفورد للفلسفة، ويليام تشيتيك، ترجمة عبد العاطي طلبة، مجلة حكمة. 
- مجموع الفتاوى، ابن تيمية، الجزء الثاني، مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف، المدينة النبوية، المملكة العربية السعودية، 1995. 
- مصرع التصوف، البقاعي، عباس أحمد الباز – مكة المكرمة. 
- عبد الكريم الجيلي، فيلسوف الصوفيَّة، يوسف زيدان، طبعة دار نون، الطبعة الأولى 2018.  
- دوامات التدين، يوسف زيدان، دار الشروق،الطبعة الأولى 2013. 
- اللاهوت العربي وأصول العنف الديني، يوسف زيدان، دار الشروق، الطبعة السادسة 2012. 
- الصراطات المستقيمة، عبد الكريم سروش، مؤسسة الانتشار العربي، الطبعة الأولى 2009. 
- ثلاثة حكماء مسلمين: السهروردي، ابن سينا، ابن عربي، سيد حسين نصر، آفاق للنشر والتوزيع، الطبعة الأولى 2019. 

2- مصادر ثانوية:
- تفسير ابن عربي، تحقيق عبد الوارث محمد علي، الجزء الأول، دار الكتب العلمية 2011.  
- كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر - شرح تائية ابن الفارض، القاشاني، دار الكتب العلمية، الطبعة الأولى 2005. 
- روح المعاني في تفسير القرآن العظيم والسبع المثاني، الألوسي، الجزء العاشر، دار الكتب العلمية – بيروت، الطبعة: الأولى 1415 هـ. 
- النزعات الماديَّة في الفلسفة العربية والإسلامية (تبلور الفلسفة – التصوف – إخوان الصفا)، حسين مروة، المجلد الثالث، دار الفارابي، الطبعة الثالثة 2016. 
- فلاسفة أيقظو العالَم، مصطفى النشار، الفصل التاسع عشر (هيجل وعقلانية التاريخ)، الهيئة المصرية العامة للكتاب 2016. 
- الأعمال الكاملة لعبد الرحمن الكواكبي، طبائع الاستبداد ومصارع الاستعباد، تحقيق ودراسة محمد عمارة، دار الشروق، الطبعة الثالثة 2014. 
- التصوف الثورة الروحية في الإسلام، أبو العلا عفيفي، مكتبة الأسرة 2013. 
- إسلام المتصوفة، محمد بن الطيب، دار الطليعة – بيروت، الطبعة الأولى 2007. 
- الأعمال الكاملة لجمال الدين الأفغاني مع دراسة عن حياته وآثاره بقلم محمد عمارة، دار الكاتب العربي للطباعة والنشر، 1968. 
- رسالة في اللاهوت والسياسة، سبينوزا، ترجمة حسن حنفي، دار الطليعة، الطبعة الرابعة 1997.
- مثنوي جلال الدين الرومي، ترجمه وشرحه وقدم له: إبراهيم دسوقي شتا، الكتاب الأول، المركز القومي للترجمة، الطبعة الرابعة 2015. 
- مقدمة محمد مصطفى المراغي لكتاب: حياة محمد، محمد حسين هيكل، مكتبة النهضة المصرية، الطبعة الخامسة عشرة 1968.
- فلسفة التَّأويل عند أبي حيان التوحيدي، عادل خلف عبد العزيز، الطبعة الأولى، الهيئة المصرية العامة للكتاب 2017.
- التجليات الروحية في الإسلام - نصوص صوفية عبر التاريخ، دراسة وإعداد وتقديم: جوزييى سكاتولين - أحمد حسن أنور، الهيئة المصرية العامة للكتاب 2015.
- سروش في (الصراطات المستقيمة: قراءة جديدة لنظريَّة التعددية الدينية)، مقال في مجلة فضاءات الوسط، العدد 2841، 17 يونيو 2010.
- عبد الكريم سروش، ومعالم مشروع نظرية تعدُّديَّة في الإسلام، محمد طيفوري، مؤسسة مؤمنون بلا حدود. 
- swami vivekananda, the-self 

إعلان

فريق الإعداد

إعداد: عبد العاطي طلبة

الصورة: نهى محمود

هذا المقال يعبر عن رأي كاتبه، ولا يعبر بالضرورة عن سياسة المحطة.