تأخذك إلى أعماق الفكر

الكورسات أم التعلم الذاتي ! كيف أتقنت اللغة الإنجليزية؟

وأنصح بالنسبة ل Ted videos وبرنامج  6minutes بمشاهدة الفيديو أو الاستماع إلى التسجيل وقراءة الاسكريبت بالإنجليزية وعمل الأمرين معا بتشغيل التسجيل أو الفيديو مع النظر للكتابة، ومن ثم معرفة النطق الصحيح وتقوية pronunciation وتنمية مهارة التحدث speaking بجانب مهارتي reading & listening.

قراءة الكتب والصحف:

والهدف منها تنمية مهارة القراءة وتكوين ثروة لغوية ومساعدة مهارة الكتابة بطريق غير مباشر. وقد قرأت عددًا من الروايات منها روايتين للكاتب البرازيلي باولو كويلو بالإنجليزية، ورواية للكاتبة الأمريكية دانيال ستيل، وروايتين للكاتبتين الإنجليزيتين أجاثا كريستي وجي كي رولينج صاحبة سلسلة هاري بوتر. وأيضًا كتب التنمية البشرية – رغم عدم اهتمامي بالمجال – المكتوبة بالإنجليزية مفيدة جدًا. ومن الصحف المفيدة في اللغة والجيدة في الوقت نفسه الأهرام الأسبوعي بالإنجليزية Al-Ahram weekly التي تصدر كل خميس. وبخصوص مسرحيات Shakespeare فقد قرأت إحداها، ونظرا لكونها مكتوبة old English وفيها الكثير من الكلمات المهجورة archaic فلا أنصح بها إلا في المستويات المتقدمة وللشغوفين بالأدب الإنجليزي، فقراءتها شبيهة بشخص أجنبي ما زال يتعلم العربية يقرأ شعرًا جاهليًا.

التليفزيون، وذلك بمشاهدة الأفلام والقنوات الآتية: France 24 بالإنجليزية- BBC World -بالإنجليزية DW – beIN sport وسماع التعليق على المباريات بالإنجليزية.

الأفلام الوثائقية documentaries: وأشاهد منها خاصة تلك التي تنتجها BBC & DW وهي متاحة علىYoutubeلكنها تناسب المستويات المتقدمة.

وفي الكورسات يجري تعريف الطلبة بأدوات ووسائل أكثر لممارسة اللغة.

إعلان

كانت هذه خلاصة رحلتي مع الإنجليزية، إيجابياتها وسلبياتها، صوابها وخطأها. ولم أرد بها أن أفرض نمطًا ما، وإنما تدوينها من وجهة نظري الشخصية البحتة كي تكون بين يدي الآخرين الراغبين خوض الرحلة نفسها كي يدركوا عثراتها ومتاهاتها وطرقها الصحيحة، ولكل أن يختار الوسيلة التي تناسب مستواه اللغوي وظروفه العملية والاقتصادية.

إعلان

فريق الإعداد

إعداد: حسين علام

تحرير/تنسيق: نهال أسامة

تدقيق لغوي: مريم زهرا

هذا المقال يعبر عن رأي كاتبه، ولا يعبر بالضرورة عن سياسة المحطة.